الجمعة: 21/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة السياحة تصطحب منظمة دولية في جولة تفقدية على المشاريع السياحية في جنين

نشر بتاريخ: 10/08/2005 ( آخر تحديث: 10/08/2005 الساعة: 18:49 )
جنين - معا - نظمت وزارة السياحة الفلسطينية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة لمساعدة الشعب الفلسطيني ( undp) جولة تفقدية على المشاريع السياحية والتي تدعمها (undp) ووفدا يابانيا برئاسة السفير الياباني وعدد من الصحفيين الأجانب والمهتمين بالآثار والثقافة.

وذكر حمدان طه مدير عام دائرة الآثار في وزارة السياحة إن هذه الجولة تم تنظيمها بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة السياحة وهي الجهات الراعية لمشروع الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني، مضيفا إن المشروع بدأ قبل سنة تقريبا وهو ممول من قبل وكالة التنمية الأمريكية الدولية (usaid) موضحا أن المشروع يتضمن سبعة مواقع في الضفة الغربية منها ثلاثة مواقع في جنين.
وذكر طه أن قيمة المشروع 2.5 مليون دولار. حيث قال إن بلدة عرابة تكلفة المشروع حوالي 700.000 دولار ونفق بلعمه 250.000 دولار وبلدة برقين 400.000 دولار.


وتطرق طه إلى دور وزارة السياحة في إبراز المواقع السياحية في جنين حيث قال:" كان لمحافظة جنين نصيب الأسد في المشروع لان جنين تمتلك مقومات أثرية وتاريخية ولان المحافظة كانت من أكثر المحافظات تضررا خلال الانتفاضة الفلسطينية".

وقال تيم روذر ميل الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة لمساعدة الشعب الفلسطيني (undp) أن السياحة من أهم النواحي الاقتصادية الفلسطينية ولذلك سندعم القطاع السياحي وخصوصا برقين والنفق الكنعاني مضيفا اننا نريد أن ندعم المشاريع السياحية من اجل التشجيع في بناء قطاع سياحي قوي في جنين .

الجدير بالذكر أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدا نشاطه في العشرين من كانون الأول عام 1978 تنفيذا لقرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة. التي طلبت من البرنامج الإنمائي العمل على تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني وتصميم مشاريع محددة من خلال التعرف على احتياجاتهم الاقتصادية والاجتماعية.

واختارت الجهات المانحة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كأحد أفضل شركائها في تنفيذ المشاريع التنموية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وينفذ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني حاليا مشاريع بقيمة 100 مليون دولار في الضفة الغربية وقطاع غزة ومشاريع نفذت بقيمة 400 مليون دولار والطاقم مؤلف من 300 كادر معظمهم من الفلسطينيين .