الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة التربية والتعليم العالي يتفقد مدارس محافظة خان يونس ومركز مصادر التعلم

نشر بتاريخ: 11/03/2007 ( آخر تحديث: 11/03/2007 الساعة: 20:11 )
خان يونس- معا- تفقد د. محمد أبو شقير وكيل وزارة التربية والتعليم العالي برفقة هاشم قنن مدير التربية والتعليم في محافظة خان يونس، مدرسة كمال ناصر الثانوية أ ومدرسة شهداء خان يونس الأساسية الدنيا المشتركة.

واشتملت الزيارة على لقاء مع مديري المدرسة ومعلميها حيث ألقى مدير التربية والتعليم خلالها كلمة ثمن فيها زيارات وكيل الوزارة المتكررة لمديرية التربية والتعليم في خان يونس ومتابعة مدارسها ومعلميها مما له كبير الأثر في نفوس المعلمين والطلبة.

وقد بدأ جولته بزيارة.إلى مدرسة كمال ناصر الثانوية أ للبنين واستمع إلى مطالب مدير المدرسة والهيئة التدريسية وقام بزيارة تفقدية لبعض الفصول الدراسية وخاصة لطلبة الصف الثاني عشر حث فيها الطلبة على المثابرة والاجتهاد من أجل تحصيل أعلى الدرجات في امتحان الثانوية العامة، موضحاً أن انضباط الطلبة في الدوام المدرسي يساهم في استمرار المسيرة التعليمية على أكمل وجه.

كما وزار د. أبو شقير مركز مصادر التعلم في المحافظة وتجول في أقسامه المختلفة، وأشاد بجهود العاملين فيه فهو المركز الأم في المنطقة الجنوبية من حيث إنتاج الوسائل التعليمية والحقائب الالكترونية التي تساهم في تطوير العملية التعليمية.

ثم توجه د. أبو شقير إلى مدرسة شهداء خان يونس الأساسية الدنيا حيث التقى مع مديرة المدرسة وطاقمها التعليمي وناقش معهم أهم الإشكالات التي تواجههم، وناقش مع مديرة المدرسة التشكيلات المدرسة للعام الدراسي القادم 2007- 2008، واقترح د. أبو شقير إمكانية افتتاح فترة دراسية ثانية في المدرسة تكون خاصة بالبنات فقط وتبدأ من الصف الخامس الأساسي حتى الصف الثامن الأساسي مع بقاء الفترة الأولى والتي تشمل الصفوف المشتركة من الأول الأساسي حتى الرابع الأساسي.

من ناحية أخرى اجتمع وكيل الوزارة ومروان شرف مساعد مدير عام القياس والتقويم بالوزارة ومدير التربية والتعليم في محافظة خان يونس ومدير التربية والتعليم في محافظة رفح ومدير الدائرة الفنية في خان يونس، اجتمعوا في مقر مديرية التربية والتعليم في محافظة خان يونس بمشرفي مبحثي الرياضيات والعلوم في تربية خان يونس ورفح ووكالة غوث اللاجئين ومديري المدارس ومديراتها ومعلمي المبحثين، لمناقشتهم في الترتيبات الخاصة بامتحان التيمس الدولي لهذا العام، والذي من المقرر أن تشارك فيه 64 دولة على مستوى العالم في مبحثي الرياضيات والعلوم للصف الثامن الأساسي.

وافتتح هاشم قنن مدير التربية والتعليم في محافظة خان يونس الاجتماع بكلمة ترحيبية شكر فيها المشاركين في الاجتماع على تلبيتهم الدعوة، مؤكداً على أهمية هذا الامتحان الذي يعتبر من الامتحانات الدولية التي تهتم بقياس وتقويم قدرات الطلبة على مستوى العالم في مادتي الرياضيات والعلوم، وتمنى قنن أن يحقق الاجتماع النتائج المرجوة منه والتي تتمثل في نقل الخبرات بين مديريتي التربية والتعليم في محافظتي خان يونس ورفح ومن ناحية أخرى نقل الخبرات بين المدارس الحكومية والمدارس التابعة لوكالة غوث اللاجئين.

وتحدث د. أبو شقير عن ضرورة مشاركة طلبة فلسطين في هذا الامتحان، بل إثبات وجود اسم فلسطين في سلم المتفوقين ووعد د. أبو شقير بتقديم الجوائز القيمة للفائزين، وتمنى على الحضور بث روح المنافسة بين الطلبة بهدف تشجيعهم على المشاركة في المسابقة.

كما وشكر سعيد حرب مدير التربية والتعليم في محافظة رفح جهود المشرفين ومديري المدارس ومديراتها والمعلمين في إعداد الطلبة لهذا الامتحان، مؤكداً أن مديريات التربية والتعليم تسعى جاهدة من أجل المشاركة في جميع المسابقات الثقافية والعلمية المنهجية اللاصفية بهدف تطوير قدرات ومواهب الطلبة.

فيما تحدث د. مروان شرف عن تاريخ مسابقة التيمس مبيناً أهم الدروس المستفادة من اختبار التي خضع إليه الطلبة في العام 2003، وأوضح نقاط القوة وطالب من الجميع تعزيزها لدى الطلبة، كما وطالبهم ببذل أقصى الجهود للحصول على مراتب متقدمة في هذا الاختبار.

وفتح المجال لبعض المعلمين لعرض انجازاتهم لتطبيق هذا الاختبار ومن ثم فتح باب الحوار والنقاش بين المشاركين للتوصل إلى أنجع الطرق للوصول إلى الهدف المنشود.