الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأوراق الشخصية للراحل عبد الناصر في معرض القاهرة الدولي للكتاب

نشر بتاريخ: 03/02/2013 ( آخر تحديث: 03/02/2013 الساعة: 21:23 )
القاهرة - معا - أطلقت المكتبة الأكاديمية الجزء الأول من أوراق الرئيس المصري الراحل، جمال عبد الناصر الشخصية، بالتعاون مع ابنته، الدكتورة هدى عبد الناصر، وذلك بعد مرور 43 عاماً على رحيله، والدورة الـ 44 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وقالت المكتبة في بيان صحفي أصدرته الأحد ونشرته المصري اليوم، إن الكتاب يعد ثاني أكبر مشروع توثيقي لتاريخ «عبد الناصر» بعد مجموعة خطبه الكاملة، والذى أصدرته، قبل 4 سنوات، بالتعاون مع نجلة الرئيس الراحل.

وأضافت المكتبة أن المشروع الثاني يتكون من 6 أجزاء صدر منها الجزء الأول بعنوان «جمال عبد الناصر طالباً وضابطاً» في 450 صفحة من القطع الكبير موزعة على فصلين فقط، وحوالي 1000 وثيقة من أوراق عبد الناصر الشخصية في هذه المرحلة، بالإضافة إلى أسطوانة «دي في دي» مرفقة مع الكتاب تحمل صور وثائق إضافية.

وأشار البيان إلى أن الدكتورة هدى اعترفت في المقدمة التي كتبتها للكتاب بأن «هذه الأوراق لم تكتب للنشر، بل كتبها جمال عبد الناصر، لنفسه فجاءت معبرة عن أفكاره ومعتقداته وسياساته فى تطوراتها المختلفة، وذلك مما يدعم مصداقيتها، فالمذكرات تكتب بإرادة صاحبها، يحذف منها ما يريد ويجمل منها ما يشاء».

وأشارت إلى أنها لم تجد ورقة واحدة ضمنها تتحدث عن تنظيم «الضباط الأحرار» ولكنها عثرت على وثيقة مهمة جداً تحوي «خطة 23 يوليو» التي كتبها زكريا محيى الدين، عضو مجلس قيادة الثورة، وتعديلات «عبد الناصر» عليها بخط يده، كما وجدت بين أوراق والدها التي جمعها في دولاب بمكتبه في المنزل ملفًا يحوي قرابة 300 صفحة، عليه بطاقة من الدكتور محمود فوزي، يضم جميع وثائق وزارة الخارجية المصرية منذ تأميم قناة السويس، حتى انسحاب إسرائيل من سيناء في نهاية عام 1957.

وتنهى هدى عبد الناصر مقدمتها بالاعتراف بأن هذه الأوراق لم تكن جميع أوراقه الشخصية، لكنها الموجودة فقط بمكتبه بمنزل منشية البكري، وأن باقي أوراقه حبيسة أرشيف رئاسة الجمهورية في قصر عابدين.

وأشار البيان إلى أن فصلي الكتاب يضمان الوثائق الشخصية للرئيس عبد الناصر، وهو طالب، ومنها كارنيه تطوعه في مشروع القرش، عام 1932، واستمارة امتحان الثانوية العامة، وكارنيه الكلية الحربية، وخطاباته إلى والده، منها مثلا خطاب يستعجله، لإرسال مصاريف الكلية، ومجموعة خطابات إلى والده بخصوص مستقبل إخوته، وكشف حساب عبد الناصر في بنك مصر، فرع الموسكي، ويوميات حرب فلسطين وشهادة تخرجه من الكلية الحربية، وعدد من الرسائل المتبادلة بينه وبين أصدقائه، ووثائق فترة خدمته بالسودان، والعلمين والقاهرة وفلسطين، وشهادة زواجه من تحية كاظم، والملف العسكري السري له، وعدد من المفكرات خلال خدمته في فلسطين والقاهرة، والتقارير السرية السنوية عنه كضابط في الجيش، وتفاصيل لعمليات حربية بخط يده خلال حرب فلسطين.