الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بالإنتهاء من بناء خزان مياه ومضخة في قرية النويعمة

نشر بتاريخ: 06/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 12:57 )
اريحا -معا- إحتفلت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وسلطة المياه الفلسطينية (PWA) بالإنتهاء من بناء خزان مياه بسعة 500 م3 ومضخة في قرية النويعمة وذلك بحضور عطوفة محافظ أريحا والاغوار ماجد الفتياني، ومديرالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) مايكل هارفي ومعالي رئيس سلطة المياه الفلسطينية الدكتور شداد العتيلي ورئيس مجلس قروي النويعمة والديوك الفوقا السيد حسام دريعات ومدير مؤسسة الأنيرا بول بتلر.

وفي خطابه، شكر محافظ أريحا ماجد الفتياني القائمين على المشروع "نقول شكرا لكم وما تمثلون من قيمة إنسانية للمجتمع الأمريكي الذي يسعى دائما لأن يقدم لغيره ما يمكن أن يساهم في رفع مستوى حياة الناس وتخفيف الظلم والمعاناة ونحن نعلم أن ما تقدمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هو جزء من مساهمتها لبناء ثبات عالميا قادرا على التسامح والتعايش في مختلف الإتجاهات".

من جهته، اوضح العتيلي "بهذه المضخة وبهذا الخزان يتم تأمين نوعية المياه لأهالي المنطقة حيث أن هذا المشروع يُمكّن أهل الأغوار من البقاء على هذه الأرض المباركة ويساهم في تعزيز ثباتهم" كما أضاف بأن "الدولة لن تكون دولة بدون الأغوار ولن تكون الأغوار سلة الغذاء الفلسطيني بدون المياه".

وأفاد هارفي "هذا العمل هو عبارة عن لَبنة صغيرة في المشروع الأكبر واكد على أن الشعب الأمريكي والحكومة الأمريكية ملتزمين بالبناء بالإسمنت والبناء بالفعل في بناء الدولة الفلسطينية" كما أضاف "بأن الوكالة الأمريكية ستكون مستمرة في العمل معكم وسنبقى هنا إلى أن نتمكن من القيام بمشروع مشترك."

وقبيل تنفيذ المشروع، عانى سكان قرية النويعمة الواقعة في قلب الأغوار والتي تعتبر من أشد المناطق إرتفاعاً في درجات الحرارة، من قلة توفر المياه بسبب النقص في القدرة التخزينية للمياه لديهم حيث لم يكن الخزان الحديدي القديم بسعة 250 م3 ومضخات المياه القديمة كافياً لتلبية حاجات السكان للمياه ناهيك عن أن الخزان الحديدي كان مفتوحاً من الأعلى الأمر الذي جعل مياه الخزان عُرضة للتلوث والغبار.

وقامت مؤسسة الأنيرا بتمويل بلغ 350,000$ مقدم من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ضمن برنامج المياه والصرف الصحي الطارئ (EWAS II) ببناء خزان مياه من الباطون المسلح بسعة 500 م3 ليحل مكان الخزان القديم وتركيب مضخة مياه جديدة. وسيساهم بناء الخزان الجديد في حل مشاكل النقص في توفرالمياه في القرية عبر توفير قدرة تخزين إضافية تضمن إستمرارية ضخ المياه وبمستوى ضغط كافي وسيعمل المشروع على التقليل من تلوث المياه، مساهماً بذلك في بلوغ عدد المستفيدين إلى 4,200 نسمة من سكان القرية والتجمعات المحيطة.

وعمل المشروع على خلق 1,326 يوم عمل (ما يعادل 66 فرصة عمل قصيرة الأمد) خلال مدة التنفيذ والتي بلغت ستة أشهر وجاء هذا المشروع ليُكمّل عمل مشروع سابق نفذته مؤسسة الأنيرا عام 2007 بتمويل من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والذي إشتمل على تركيب شبكة لمياه الشرب في القرية.

ويسعى برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ (EWAS II) والممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والمنفذ من قبل مؤسسة الأنيرا إلى تلبية الاحتياجات الملحة والعاجلة للمواطنين الفلسطينيين في قطاع المياه والصرف الصحي وقطاعات البنية التحتية الرئيسية الأخرى للشعب الفلسطيني.