الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رجال دين يؤكدون على دعمهم للرئيس في محاربة الفساد

نشر بتاريخ: 06/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 17:09 )
نابلس - معا - أوصى مشاركون في ورشة عمل بضرورة محاربة الفساد بكل أشكاله والعمل على نشر ثقافة الإصلاح من خلال توظيف الموروث الديني في الإطار السليم.

جاء ذلك خلال الورشة التي نظمتها هيئة مكافحة الفساد في مدينة نابلس اليوم ورشة عمل حول' الموروث الديني ودوره في محاربة الفساد، بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية و الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات بحضور رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة ووكيل مساعد في وزارة الأوقاف سماحة الشيخ خميس عابدة، ومفتي محافظة نابلس سماحة الشيخ احمد شوباش، وحنا عيسى أمين عام الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات،والناطق الرسميي لبطريكية الروم الارثوذكس بالقدس الاب عيسى مصلح، قاضي جنين الشرعي سماحة الشيخ صالح ابو فرحة، وعدد من أئمة المساجد ورجال الدين المسيحي.

من جهته أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد السيد رفيق النتشة في الورشة على أهمية الدور الذي يقوم به رجال الدين الإسلامي والمسيحي في محاربة الفساد كونهم يحملون المبادئ ويمثلون الرأي والكلمة المؤمنة، خاصة على أرض فلسطين مهد الحضارات الإنسانية والأديان ودعا الحضور "إلى التعاون من أجل القضاء على الفساد حتى نستطيع ان نخدم شعبنا الذي يعاني من الاحتلال والظلم."

وأضاف: "نحن جميعا في خندق واحد مرابطون أمام الاحتلال وأعوانه من الفاسدين"، وكل من يمارسون عملية فساد هم في خانة ذاتها كونهما وجهين لعملة واحدة"، كما أكد على أهمية التوعية الدينية في الوقاية من الفساد كإحدى أهم ركائز الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

وبدوره أكد الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية في كلمته التي القاها نيابة عنه سماحة الشيخ خميس عابده وكيل الوزارة المساعد لشؤون الدعوة أن النصوص الإسلامية تظافرت على تجريم الفساد والدعوة للاصلاح، وقال "من الأيات الكثر والتي تناولت سمات دعوة الأنبياء والتي نصت على الشعار المميز لدعوة الحق "إن اريد إلا الإصلاح ما استطعت" بما تحمله من دعوة لمحاربة الفساد بأشكاله كافة سياسيا واقتصاديا واجتماعياً.

وأشار الهباش في كلمته أن القاعدة الأساسية والتي بنيت عليها مباديء الشفافية في العالم اجمع أتت من خلال الشعار لدولة الاسلام منذ عهد سيدنا عمر بن الخطاب محارب الفساد. "من أين لك هذا"، هذا الشعار الذي يعتبر الضمانة الأكبر لاي مجتمع سياسي أو مدني من الوقوع تحت رحمة المفسدين ومحاربي الإصلاح. وقال الهباش " إن ما نتحاجه ألان ونحن نبني دولتنا الفلسطينية على أسس سليمة هو أن ننطلق من الموروث الديني الذي يحمل في طياته سلطة عليا على نفوس الناس في تأسيس قيم الشفافية والنزاهة ومحاربة الفساد.

وبدوه الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية، الدكتور حنا عيسى نوه إلى صور الفساد، وقال "الفساد تكثر صوره وتختلف أساليبه، فمنه الرشوة، الابتزاز، المحسوبية، المحاباة، الوساطة، الاختلاس، الأعمال الاجرامية، غسيل الأموال، تهريب الأموال، التهرب من الضرائب، الاتجار بالبشر، سرقة الاثار، تعاطي المخدرات، التزوير، والتزييف". وبين عيسى أن جميع ما ذكر يضر بالفرد أولاً، والأسرة ثانياً، والمجتع ثالثاً، يؤدي الى الحقد والضغينة، وتفاقم الكراهية، ويتنامى الظلم، وهو ما ينتج عنه مجتمع مفكك غير اّمن، فتتزايد حالات الإفقار وتراجع العدالة الاجتماعية وانعدام ظاهرة التكافؤ الاجتماعي والاقتصادي وتدني المستوى المعيشي لطبقات كثيرة في المجتمع نتيجة تركز الثروات والسلطات في أيدي فئة الأقلية التي تملك المال والسلطة على حساب فئة الأكثرية وهم عامة الشعب.

كما وتوجه الدكتور حنا عيسى في ورشة العمل إلى دعوة الأسر والمدارس والتي تعتبر اللبنات الأولى في التربية والتنشأة إلى تربية الأبناء والأطفال على قيم النزاهة والعدل والمساواة، والعمل على تحصينهم من اّفة الفساد، كما ووجه دعوة لكافة شرائح المجتمع من الطالب للمدرس أو المزارع او العامل وصولاً لكافة المسؤولين من مدراء ووزراء إلى توخي معايير النزاهة والوطنية المتمثلة بالنزاهة والشفافية والمساءلة والحاكمية الرشيدة. حيث إن مكافحة الفساد مهمة إنسانية أخلاقية دينية شرعية على الجميع المشاركة فيها، وذلك من خلال التربية الدينية الصحيحة في البيت والمدرسة والجامعة، عن طريق غرس أصول الدين منذ الصغر، حيث هي القاعدة الأساسية لمحاربة كافة أنواع الفساد والإفساد، فغياب الوازع الديني هو الأصل في الوقوع بالمفاسد والمحرمات. إضافة للتحلي بالقيم والأخلاق الحميدة التي تجعل الفرد بناءا في مجتمعه. والعبادة الواعية وليست المغالية والسير على القيم الإيمانية السمحاء كمحصنات ضد الفساد المجتمعي. وتحسين الظروف المعاشية لأفراد المجتمع. والتوعية المجتمعية لهذه الظاهرة الخطيرة وتداعياتها وتأثيرها على المجتمع واخلاقياتهم وضع نظام حماية ومكافأة لمن يقوم بالتبليغ عن حالات الفساد. ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب بالاعتماد على الكفاءة والابداع العلمي.

وفي مداخلة حول "مكافحة الفساد" أشار مفتي نابلس سماحة الشيخ احمد شوباش الى ان الدين الاسلامي حث على الامانة في اداء العمل، و بان الاسلام هو من اكث الاديان معرفة بنفسية البشر و كيفية معالجتها،واضاف بان الاسلام استخدم اساليب في محاربة الفساد, الترغيب والترهيب، بمعنى ترغيب الموظف في تحفيزه للاقبال على العمل برضى واهتمام، والترهيب بمعنى تواجد الرقابة على عنل الموظف والمحاسبة عند القيام باي عمل من شانه ان يمس سير العمل.

من جهته الناطق الرسمي لبطريركية الروم الأرثوذكس قداسة الأب عيسى مصلح تناول الاستشهاد بأقوال سيدنا المسيح عليه الصلاة والسلام قائلا "أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله"، وأكد قداسة الأب أن بطريركية الروم الأرثوذكس تؤيد قيام الدول على العدل والإنصاف بين الناس، كما وتدعو إلى مجتمع نقي من كل ظلم يقع على الفقراء والمظلومين في الأرض وذلك للوصول إلى مجتمع مثالي يعيش بمحبة ووئام.

وأوضح قاضي جنين السشرعي الشيخ صالح ابو فرحة التشريعات الاسلامية في الكتاب والسنة والتي لها دور كبير في محاربة الفساد والمفسدين. "إن الإنسان الذي يفكر في الفساد إذا علم أنه سيعاقب بتلك العقوبات فإنه لن يقدم على الفساد."

وقدم مدير عام التخطيط د.حمدي خواجا عرضا يبين اثر الفساد على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية.

وعرضت مدير عام الشؤون القانونية في هيئة مكافحة الفساد أ. رشا عمارنة قانون الهيئة المتعلق بمكافحة الفساد واختصاصات عمل الهيئة والخاضعين له.