الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول ادارة النفايات الصلبة في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 06/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 13:53 )
الخليل- معا- عقدت بالأمس في مدينة الخليل ورشه عمل حول " ادارة النفايات الصلبة في محافظة الخليل" وذلك في مدرسة محمد على المحتسب.

واستهدفت هذه الورشة اكثر من ثلاثين من مشرفي البيئه و الصحة المدرسية و التابعين لمديرية التربية والتعليم لمنطقة الوسط في محافظة الخليل . وبمشاركة ممثلة عن مؤسسة اوفير سيز الايطالية أحد الشركاء في المشروع.

و قد قام بتنسيق و تنظيم هذه الورشة جمعية مهندسين الصرف الصحي الفلسطينية بالتعاون مع المجلس المشترك الاعلى لادراة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل و بيت لحم و بالتعاون والتنسيق مع قسم البيئة و الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم ضمن حملة التوعية البيئية التي تقوم الجمعيه على تنفيذها بالتعاون مع المجلس المشترك الاعلى لادارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم ضمن فعاليات مشروع " إعادة تدوير البلاستيك ” و الذي يقوم على تنفيذه المجلس المشترك بدعم من القنصلية الايطالية العامة في القدس من خلال برنامج دعم البلديات الفلسطينية - وزارة الحكم المحلي و بالتعاون مع مؤسسة الاوفيرسيز Overseas الايطالية و محافظة ايميليا رومانيا و بلدية مودنا.

و قد تضمنت فعاليات الورشة تقديم عرض عن موضوع ادارة النفايات الصلبة بشكل عام و تدوير البلاستيك و الكرتون بشكل خاص اضافة الى عرض فيديو عن الموضوع قدمهما كل من م.يسرية رمضان وم. اياد ابو ردينة من جمعية مهندسين الصرف الصحي. ثم تبعه شرح مفصل عن مشروع تدوير البلاستيك في المحافظة.

وتحدث أحمد سكر ممثلا عن المجلس المشترك الاعلى لادارة النفايات الصلبة عن اهداف المشروع و المتمثلة في المساهمة في تطوير قدرة البلديات و المجلس المشترك لتحسين خدمة جمع النفايات الصلبة،و تعميم ثقافة فرز النفايات الصلبة من المصدر،و المساهمة في إعادة تدوير النفايات وتحديدا البلاستيك منها و تعزيز وعي السكان والجمهور بالصحة العامة و صحة البيئة . اضافة الى عرض لاهم منجزات المشروع على المستوى الاجتماعي، البيئي و الصحي .

وأكد أحمد سكر أن من أهم انجازات المشروع تتمثل في إنشاء مكب نفايات صحي في منطقة المنيا جنوب مدينة بيت لحم، و إغلاق جميع مكبات النفايات العشوائية في محافظتي الخليل وبيت لحم، والتي تعتبر من اكبر مصادر التلوث البيئي الذي تعاني منه المنطقة ، كما أشار إلى ان المشروع سيتضمن بناء محطات لترحيل النفايات في منطقة جنوب وغرب الخليل وكذلك سيتم بناء محطة لفرز النفايات في منطقة جنوب الخليل، مؤكداً أن نجاح عملية الفرز للنفايات ستساهم في التقليل من كميات النفايات التي يتم ترحيلها والتي تقدر بما يزيد عن 600 طن يومياً .

ومع نهاية الورشة تقدم الأستاذ محمد أبو ذريع رئيس قسم البيئة والصحة المدرسية بكلمة شكر خلالها المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة وجمعية مهندسين الصرف الصحي الفلسطينية على جهودهم في هذا المشروع، مؤكداً على أهمية الورشة في تعزيز الاهتمام بقضايا البيئة والمعالجة السليمة للنفايات الصلبة، داعياً المشرفين إلى ضرورة نقل رسالة الورشة في تعزيز ثقافة الطلبة ورفع مستوى وعيهم في مجال تحسين إدارة النفايات الصلبة.