الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقابة الوطنية لعمال البناء توصي بضرورة دراسة واقع المهنة بسوق العمل

نشر بتاريخ: 07/02/2013 ( آخر تحديث: 07/02/2013 الساعة: 17:28 )
جنين - معا - اوصت نقابة عمال البناء والاخشاب الوطنية عضو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بضرورة دراسة واقع عمال هذه المهنة في سوق العمل، خاصة ونحن نشهد ارتفاعا متصاعدا في معدل حوادث العمل والتي تسبب في احيان كثيرة الوفاة للعمال.

جاء ذلك في الاجتماع الدوري الذي عقد في مقر الاتحاد العام للنقابات في جنين، بحضور عضو الامانة العامة امين سر النقابة الوطنية باير سعيد باير واعضاء النقابة الوطنية من كل محافظات الوطن.

واستعرض باير الاوضاع العامة في البلاد خاصة اوضاع الاسرى المضربين عن الطعام الذين يخوضون معركة ضدد المحتل ممثل بإدارة السجون مؤكدا وقوف الاتحاد العام بكل نقاباته الوطنية والفرعية إلى جانب الاسرى مطالبا كافة المؤسسات الاهلية والرسمية وكل ابناء شعبنا الفلسطيني الوقوف إلى جانب االاسرى في مطالبهم العادلة، مطالبا كافة المؤسسات الدولية الحقوقية منها والإنسانية الوقوف إلى جانب مطالب الأسرى العادلة والعمل في الضغط على حكومة الاحتلال لتلبية مطالبهم العادلة.

وطالب المجتمعون كافة الجهات المعنية الأهلية منها والحكومية العمل على دراسة واقع عمال البناء داخل الخط الأخضر وفي أراضي دولة فلسطين والوقوف أمام المسؤوليات في ظل الازدياد الكبير في معدل حوادث العمل خاصة تلك التي تسبب الوفاة للعامل أو الاعاقات المتنوعة.وأنه على الجميع أخذ دوره الصحيح للعمل على تجاوز هذا الواقع، حيث يجب على صاحب العمل توفير ادوات الصحة والسلامة المهنية ومطالبة العمال على استخدامها وعلى العامل ايضا استعمال هذه الادوات حسب الاصول.وعلى الاتحاد العام اخذ دورة في تثقيف العمال في هذا المجال وعقد الورش التي توضح ضرورة استخدام ادوات الصحة والسلامة المهنية وعلى العامل ايضا استعمال هذه الادوات حسب الأصول.

وعلى الاتحاد العام ايضا، العمل على تثقيف العمال في هذا المجال وعقد الورش التي توضح ضرورة استخدام أدوات الصحة والسلامة المهنية الاستعمال الامثل، مع ضرورة اصدار النشرات الخاصة بذلك كما أكد المجتمعون على الدور الهام للإعلام في ايصال صوت الاتحاد الى كافة العمال في مواقع العمل وأماكن السكن والاهتمام في اظهار ونشر المشاكل العمالية التي يعاني منها عمال هذه المهنة والعمل على حلها من خلال كادر نقابي متخصص يستطيع تسليط الضوء على قضايا العمال بشكل عام.

من جهته، ذكر عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد سكرتير دائرة التثقيف ابراهيم دراغمه بأن نشاطات الاتحاد في هذا المجال تأتي من خلال استراتيجية النقابة الوطنية الهادفة للوصول لكل العمال مدعومة من المشروع التثقيف الفلسطيني الدنماركي.

وأكد دراغمة بأن النقابة تعمل على اعداد كادر نقابي قادر على تلبية احتياجات العمال وتلمس مشاكلهم والعمل على توعيتهم من اجل تحسين بيئة العمل.

وشكل المجتمعون لجنة اعلامية ستكون مهمتها العمل على اصدار مطوية اخبارية تصدر عن النقابة الوطنية تشمل الانشطة التي تقوم بها النقابة والقضايا التي يتم متابعتها.