الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أهم ما سيبحثه اجتماع اليوم بالقاهرة

نشر بتاريخ: 08/02/2013 ( آخر تحديث: 08/02/2013 الساعة: 13:09 )
بيت لحم - معا - يعقد الاطار القيادي لمنظمة التحرير اجتماعا له اليوم الجمعة في العاصمة المصرية القاهرة برئاسة الرئيس محمود عباس.

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صخر بسيسو ان الاجتماع سيجري عند الساعة السادسة مساءً بمشاركة الأمناء العامين للفصائل، وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس المجلس الوطني سليم الزعنون.

وأضاف بسيسو في حديث لغرفة تحرير معا من القاهرة ان العديد من المواضيع ستكون على طاولة الفصائل، أهمها مراجعة قانون انتخابات المجلس الوطني الذي احيل للإطار القيادي من رئاسة المجلس الوطني بعد ان بحثته اللجنة الوطنية وأبدت الفصائل ملاحظاتها عليه، حيث سيطرح على اجتماع اليوم لاعتماده ومن ثم عرضه على اللجنة التنفيذية للمنظمة لإقراره.

ولفت انه بعد اعتماد القانون، ستقوم اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بمخاطبة الدول المتواجد فيها فلسطينيين من اجل الطلب من هذه الدول للسماح بحصر الفلسطينيين استعدادا لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني، مؤكدا انه حتى الان لم يتم الحديث مع اي دولة ولم يستثنى احد من المشاركة، وكل ما نشر حول استثناء دول من الانتخابات ليس الا اجتهاد شخصي.

وأضاف القيادي في حركة فتح ان الفصائل ستشكل لجنة لانتخابات المجلس الوطني بالخارج بالتنسيق مع لجنة الانتخابات المركزية، كما وسيتم بحث العديد من ملفات المصالحة وخاصة لجنتي المصالحة المجتمعية، والحريات العامة، اضافة الى مواضيع سياسية فلسطينية.

وحول مشاورات تشكيل الحكومة، قال بسيسو لـ معا : حتى الان لم يتم الاتفاق على موعد نهائي لبدء المشاورات، ولكن اجتماع اليوم قد يبحث الموضوع ويتم على اساسه تحديد موعد انطلاق المشاورات، التي لن تقتصر على حركتي فتح وحماس فقط بل ستشمل كافة الفصائل.

وأشار ان فتح لا زالت متمسكة بموقفها وحسب ما اتفق سابقا حول وزراء الحكومة القادمة الذين سيكونون من المستقلين والكفاءات، مؤكدا ان الرئيس محمود عباس سيكون رئيسا لحكومة التوافق وهو صاحب الحق في المصادقة على اسماء الحكومة القادمة التي ستعمل وفق برنامج سياسي.

وقال بسيسو ان حركته دعت ابنائها قبل عام وتدعوهم اليوم للذهاب يوم الاثنين صباحا لتحديث سجلاتهم في قطاع غزة استعدادا للمشاركة في الانتخابات القادمة.

وحول احقية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل للترشح لرئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، قال بسيسو، انه عندما يصبح خالد مشعل عضوا في المجلس الوطني من حقه ان يترشح لاي موقع قيادي في منظمة التحرير.