الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاتصالات بالمقالة: قطعنا شوطا كبيرا في مجال حماية امن المعلومات

نشر بتاريخ: 08/02/2013 ( آخر تحديث: 08/02/2013 الساعة: 19:31 )
غزة- معا - أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالحكومة المقالة انها قطعت شوطا طويلا في مجال حماية امن المعلومات على الشبكة الحكومية، وتوفير انترنت امن لكافة فئات المجتمع الفلسطيني وحماية النسيج المجتمعي الفلسطيني من خلال سلسلة من القرارات والإجراءات والقوانين التي وضعتها مؤخرا .

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أسامة العيسوي بمناسبة 'اليوم العالمي للسلامة على شبكة الإنترنت'الذي صادف أمس ان الوزارة
عملت على ضمان السلامة على الانترنت من خلال عدة محاور رئيسية ساهمت في تعزيز الأمان على شبكة الانترنت وخاصة للفئات الهشة .

وأضاف أن المحور الأول يكمن في إقرار سياسة امن المعلومات واعتمادها من مجلس الوزراء ثم قريبا بعد اعتمادها من المجلس التشريعي متابعة تنفيذها لدى المؤسسات الحكومية .

وذكر أن المحور الثاني يتمثل في إصدار التعليمات الخاصة بالمواقع المخلة بالآداب ومتابعة تنفيذها لحماية النسيج المجتمعي الفلسطيني وخصوصا الفئات الهشة والأطفال فيما يتركز المحور الثالث في المشاركة الفاعلة مع مؤسسات المجتمع المدني في تطوير سياسات تطبيق الانترنت الآمن .

وأوضح أن من بين المحاور أبضا تعزيز ثقافة استخدام الانترنت من خلال فتح المنافسة بين الشركات وحثها على تقديم الخدمات بجودة عالية .

وأضاف الوزير العيسوي أن الوزارة ماضية قدما في تعزيز الرقابة على سياسة استخدام الانترنت عبر اعتماد قانون المعلوماتية من قبل مجلس الوزراء والمجلس التشريعي بهدف وضع حد للجرائم الالكترونية .

وتابع وزير الاتصالات قائلا:" إن المحور السادس يتمثل في دعم مراكز التميز في مجال امن المعلومات واحتضان المشاريع والأفكار الإبداعية في مجال الانترنت والسعي لإنشاء حاضنة لتكنولوجيا المعلومات .

وأضاف أن الوزارة تسعى بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني لتطبيق مشروع الحكومة الالكترونية خلال العام الحالي، موضحا ان الوزارة قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال من خلال توفير عمليات الاستعلام الالكتروني وحماية المواقع الإلكترونية الحكومية وتقديم معظم المعاملات الحكومية الكترونيا بالإضافة إلى تقديم خدمات بريدية متطورة الكترونيا .

وقال العيسوي :"إن الوزارة تسعى دوما لإيجاد حلول لحماية الأطفال على الانترنت والذي أصبح يشكل جزءا أساسيا من حياتهم ، واتخذت تدابير متعددة لحمايتهم من مخاطر الانترنت ومنها حجب المواقع المخلة بالآداب ".

وقال الوزير العيسوي إن الوزارة إذ تحيي هذا اليوم فإنها تدعو الاتحادات الدولية العاملة في محال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى دعم قطاع
الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني والتدخل لدى دولة الاحتلال لرفع القيود التي تحول دون تطوير هذا القطاع .