الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب هنية لـ معا : غزة جاهزة لانقاذ الضفة اقتصاديا وفياض يقتل الطاقات

نشر بتاريخ: 08/02/2013 ( آخر تحديث: 10/02/2013 الساعة: 09:37 )
بيت لحم - مقابلة لـ معا - على غرار هبّة امارة ابو ظبي في العام 2009 لانقاذ دبي من ازمة مالية عصفت بها, فان قطاع غزة المنتشي اقتصاديا وبلوغه اكتفاءً ذاتياً في بعض القطاعات رغم الحصار مستعد لانقاذ الضفة الغربية التي تعاني ازمة اقتصادية حادة.

فقطاع غزة يطبق رؤيا اقتصادية تتحرك بشكل متواز وقوي جعلت من قطاع غزة يكتفي ذاتياً في الكثير من المجالات أبرزها قطاعات الصناعات الغذائية والألبسة والأثاث والزراعة والانتاج الحيواني. ويقول الدكتور زياد الظاظا: "استطعنا ان نحقق اقتصادا مقاوما فقد وصلنا الى اكتفاء ذاتي في مجال الزراعة، من خضراوات وفواكه ولدينا اشجار مثمرة".

وافاد الظاظا وهو نائب اسماعيل هنية في حديث لوكالة معا " كما ان هناك اكتفاء ذاتي في الصناعات الغذائية فضلا عن الانتاج الحيواني ..خلال العام الماضي كان هناك 24 مليون و300 الف صوص لاحم انتجته مزارع غزة".

ورغم ان القطاع يستورد جزءا كبيرا من المواد الخام من اسرائيل ومصر لكن عجلة الانتاج المحلي والمصانع المتواضعة كما يصفها الظاظا خففت من البطالة بشكل كبير ووصل الاقتصاد الى مرحلة جيدة جدا .مضيفا" في مجال الزراعة هناك نحو 25 الف عامل , اعفينا جميع المصانع من الضرائب".

فهناك مصانع للعصير والمربى ومعاصر الزيتون التي وفرت استيراد زيت من الخارج بنسبة عالية جدا "من 1650 طن العام الماضي الى 100طن العام الحالي". ولا يصدر قطاع غزة سوى توت ارضي وورود للخارج , والكلام للظاظا. مضيفا" نحن لا نصدر شيئا بفعل الحصار بالرغم من اننا نستطيع ان نصدر خضار واثاث وملابس ".

ورفض الظاظا ان جزء من موازنة حكومة الدكتور فياض تذهب لغزة , وقال" ان هذا الكلام ليس له اساس من الصحة بل هم ياخذون من غزة , فجميع الجمارك على السلع التي تدخل غزة ويجمعها الاحتلال تذهب للسلطة ... على العكس فان حكومة فياض تقتل الطاقات في غزة من خلال الدفع للمستنكفين عن العمل من المشاركة في عجلة الانتاج ".

وعند السؤال عن امكانية ان تقدم غزة المكتفية ذاتيا في الكثير من القطاعات مساعدات للضفة كما فعلت امارة ابو ظبي وساعدت دبي , اجاب الظاظا " اذا اقتضى الامر لن نجد اي تردد ولكن نحتاج الى تغيير السياسة الاقتصادية في الضفة".