السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مندوب الصليب الأحمر في جنين يضع ذوي الأسرى بصورة الأوضاع داخل السجون

نشر بتاريخ: 11/02/2013 ( آخر تحديث: 11/02/2013 الساعة: 17:00 )
جنين- معا - نظم ذوو الأسرى في جنين اعتصاما حاشدا وذلك بخيمة الاعتصام التضامنية بميدان الشهيد ياسر عرفات في جنين.

وشارك في الاعتصام التضامني العديد من ممثلي عن الأطر الوطنية والمؤسسات الرسمية والشعبية ومن ضمنها موظفي كل من وزارات الشؤون الاجتماعية والزراعة والأشغال العامة والإسكان وسلطة الأراضي والتوجيه السياسي والمعنوي ومحافظة جنين ووزارة الثقافة ولجنة المرأة والاتحاد العام لنقابات العمال والأهالي وذوى الأسرى.

وعاهد المشاركين الأسرى وخاصة المضربين عن الطعام العيساوى وقعدان وعز الدين والشراونة بالمضي قدما بالمشاركة بكافة الفعاليات التضامنية حتى تحقيق مطالب الأسرى العادلة بالحرية والاستقلال .

فيما استعرضت ديما محاجنه مدير الصليب الأحمر في جنين أمام ذوى الأسرى وخاصة المضربين عن الطعام الأوضاع داخل سجون الاحتلال وتحديدا الوضع الصحي للأسرى المضربين عن الطعام، في ضل تعنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي والمتمثل بعدم الاستجابة لمطلبهم العادل في الحرية والاستقلال .

وأضافت محاجنه أن الصليب الأحمر وفي ضل قلقه الكبير على مصير الأسرى المضربين عن الطعام لا زال يضغط على السلطات الإسرائيلية من اجل إيجاد حل لإنقاذ حياتهم.

بدوره راغب ابو دياك رئيس نادي الأسير الفلسطيني ومنسق اللجنة الشعبية لإطلاق سراح الأسرى وجه نداء إلى مؤسسة الصليب الأحمر الدولي وكافة المؤسسات العاملة بمجال حقوق الإنسان من اجل الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتحقيق مطالب الأسرى والتي أقرتها كافة المواثيق الدولية وخاصة اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة.

وأضاف ابو دياك إلى انه وفي الوقت الذي نثني فيه على دور الصليب الأحمر نؤكد على أن هناك بالإمكان عمل الكثير الكثير من قبله من خلال الضغط على حكومة الاحتلال بتوفير الزيارات من قبل الأهالي لأبنائهم في سجون الاحتلال وخاصة المضربين عن الطعام وكذلك السماح بإدخال أطباء فلسطينيين من اجل الاطلاع عن قرب على أوضاع الأسرى المضربين عن الطعام والأسرى جميعا.

وثمن ابو دياك رفع الصوت عاليا من قبل مؤسسة الصليب الأحمر الدولي من خلال البيان الإعلامي الذي أصدره والذي أشار من خلاله إلى تردى الأوضاع الصحية للأسرى المضربين عن الطعام وقلقه الشديد وتخوفه الذي أبداه على مصير حياتهم، والضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي من اجل إيجاد حل يكفل استمرار حياة الأسرى المضربين في ضل تردي وضعهم الصحي.

بدوره استصرخ علي ابو خضر منسق لجنة أهالي الصليب الأحمر الدولي بالتحرك الفعلي من اجل رفع الخطر والذي أصبح يتهدد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي نتيجة لانتشار العديد من الأمراض داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

واعتبر النقابي مصطفي ملحيس انه وكما ينبغي على الصليب الأحمر قيامه بدوره اتجاه الأسرى ،أن على المؤسسة الرسمية كذلك الآمر بذل الكثير من اجل ترجمة الاتفاقيات الدولية التي تكفل حقوق هؤلاء الأسرى والمتمثلة بالحرية لهم من داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

واعتبر فراس الحاج عضو اللجنة الشعبية لإطلاق سراح الأسرى أن هناك جهودا دولية وعربية بالإمكان بذلها كي لا نستقبل هؤلاء الأسرى على نعوش محمله في ضل تراجع وضعهم الصحي إلى أقصى درجة نظرا لعدم استجابة حكومة الاحتلال لمطالبهم العاجلة والمتمثلة بالإفراج عنهم من داخل سجون الاحتلال.

ويذكر بأنه شارك في الاعتصام التضامني مع الأسرى المضربين عن الطعام ولقاء مندوب الصليب الأحمر بخيمة الاعتصام التضامنية ،العديد من ممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية والعاملة في مجال الأسرى والشخصيات الاعتبارية ومن ضمنهم مصطفي ملحيس ومحمد حرز الله ووفاء زكارنه وإياد الأحمد وفراس الحاج وعصام النواف وعلي ابو خضر وراجح قبلاوي وفاعور صبح وخالد عطية ومسعد عمار وعمر ملالحة وفتحي صلاح ومنتصر سمور ومصطفي شتا وجواد ابو بكر ويوسف سليمان خنفر وبسام ابو بكر وسليمان بشارات وناصر جردات.