الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفتاح تصدر تقريرا خاصا حول التغطية الإعلامية لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وآفاق السلام

نشر بتاريخ: 13/03/2007 ( آخر تحديث: 13/03/2007 الساعة: 20:42 )
رام الله- معا- أصدرت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية (مفتاح)، تقريرا خاصا حول التغطية الإعلامية الفلسطينية للصحف الفلسطينية الرئيسية الثلاث "القدس والأيام والحياة الجديدة" وتلفزيون فلسطين لموضوعي حكومة الوحدة وآفاق السلام، وذلك خلال الفترة الممتدة منذ مطلع أيلول 2006 حتى نهاية كانون الأول 2006.

وأشار التقرير في استنتاجاته إلى أن الصحف منحت قضية تشكيل حكومة وحدة وطنية اهتماما كبيرا من حيث الشكل والتصريحات المحيطة بها وكذلك من حيث تفاصيل قضايا الخلاف والاتفاق، لكنه انتقد ما اعتبره إغراقا أكثر مما ينبغي في متابعة تفاصيل كل صغيرة وكبيرة حول هذا الموضوع حتى أصبح الموضوع مملا للقارئ ومثيرا للسخرية.

واعتبر التقرير أن وسائل الإعلام ساهمت بشكل مؤسف في تأجيج الصراع بين "فتح" و"حماس" وفي توتير الأجواء الداخلية وفي رفع درجة الاحتقان. وأشار إلى التحسن الكبير لتلفزيون فلسطين في متابعة الأحداث العاجلة وبعض التنوع في البرامج الحوارية لكنه انتقد ضعف التغطية التلفزيونية في الضفة الغربية.
ودعت "مفتاح" في تقريرها وسائل الإعلام وخاصة تلفزيون فلسطين إلى الابتعاد عن استخدام الصور الدموية البشعة للضحايا، وكذلك عدم اللجوء إلى التحريض وتهييج المشاعر وبث عبارات العداء والكراهية.

وطالبت الصحافيين والمؤسسات الإعلامية بالتشدد في الحرص على استيفاء الأسس المهنية السليمة في تغطية الأحداث والقضايا، ومن ذلك الدقة والموضوعية والنزاهة وعدم التحيز وعدم المبالغة واستخدام الصيغ والكلمات المناسبة والاهتمام بمستوى الصياغة والأساليب المستخدمة في المواد التي يتم نشرها، كما دعت المؤسسات الإعلامية إلى الاهتمام بتحسين أوضاع الصحافيين والعاملين في وسائل الإعلام من خلال التشجيع المالي للكفاءات وتوفير برامج التدريب والتطوير المناسبة.

و جددت "مفتاح" دعوتها لتشكيل مجلس أعلى للإعلام يكون مستقلا في عمله عن الحكومة، وتكون مهمته إشرافية فقط، حتى يتمكن الإعلام من العمل بمهنية وموضوعية وحرية، ودون تأثير للسلطة التنفيذية عليه.

يذكر أن التقرير صدر عن وحدة الرصد الإعلامي في "مفتاح" ضمن المرحلة الثانية من مشروع تنفذه المؤسسة بالتعاون مع مركز حماية الديمقراطية في إسرائيل "قيشيف" الذي يقوم بدوره في رصد وتحليل تغطية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في وسائل الإعلام الإسرائيلية.