السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كوريا الشمالية تجري تفجيرا نوويا وسط حالة من الغضب

نشر بتاريخ: 12/02/2013 ( آخر تحديث: 12/02/2013 الساعة: 13:58 )
بيت لحم - معا - أجرت كوريا الشمالية تفجيرا نوويا جديدا لقي شجبا واستنكارا من الامين العام للامم المتحدة وروسيا وعديد الدول، وقد أكدت كوريا الشمالية صباح اليوم الثلاثاء بشكل رسمي أجراء هذا التفجير النووي والذي يعتبر الثالث خلال السنوات الاخيرة.

وبحسب ما تناقلت المواقع العبرية فقد سجلت مراكز رصد الزلازل في كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة، هزة أرضية بقوة 4.9 درجة على سلم ريختر شمال شرق كوريا الشمالية وعلى عمق كيلو متر، ما أثار الشكوك لدى الولايات المتحدة عن تفجير نووي وليس هزة أرضية، كون المنطقة التي سجلت فيها الهزة سبق وقامت كوريا بتفجير نووي فيها.

وسارعت العديد من الدول على شجب واستنكار أقدام كوريا الشمالية على التفجير النووي خاصة بعد اعترافها الرسمي بذلك عبر وسائل الاعلام الكورية، التي أكدت فيه قيام كوريا قبل أيام بوضع روسيا والصين والولايات المتحدة في صورة نيتها أجراء التفجير النووي.

وشجبت الولايات المتحدة وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية وكذلك الامم المتحدة هذا التفجير، حيث صدرت تصريحات عن الرئيس الامريكي باراك اوباما وكذلك الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون تشجب وتدين هذا التفجير .