الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية ينظم لقاءات حول العنف الأسرى والمدرسي والاتصال

نشر بتاريخ: 14/03/2007 ( آخر تحديث: 14/03/2007 الساعة: 03:53 )
غزة- معا- نظم اليوم مركز دير البلح المجتمعي التابع لبرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع مركز حقوق الإنسان ومركز صحة المرأة بالبريج بالتنسيق مع برنامج الأغذية العالمي لقاء بعنوان "العنف الأسرى" بحضور 50 سيدة، وذلك في جميعة تنمية المغراقة بمنطقة المغراقة.

وعرفت عبير سعدون، مرشدة اجتماعية مفهوم العنف ضد المرأة بأنه أي فعل عنيف قائم على أساس الجنس يؤدى إلى وقوع ضرر جنسي أو جسدي أو نفسي وكذلك الحرمان من الحرية قسراً أو تعسفاً سواء حدث بمكان عام أو في الحياة الخاصة.

وأشارت سعدون إلى أشكال العنف ومنها الجسدي والجنسي والنفسي والحرمان الاجتماعي ,مشيرة إلى أسبابه و منها الزواج المبكر وسوء الوضع الاقتصادي والإجبار على الزواج والبعد عن الوالدين والتمسك بالعادات والتقاليد ,موضحة النتائج المترتبة على العنف على سلوك الإنسان في حياته الأسرية الاجتماعية.

وتطرقت المحامية حنان مطر من مركز حقوق الإنسان الفلسطيني إلى قانون الأحوال الشخصية والأحوال التي يحق للمرأة المطالبة فيها بالطلاق أو التفريق وإلى قانون العقوبات وشروط عقد الزواج.

وذكرت المرشدة الصحية نعيمة أبو شمالة من مركز صحة المرأة بالبريج المخاطر الصحية للفتاة نتيجة الزواج المبكر والتي تتعرض إلى الإجهاض لعدم اكتمال نمو الرحم والتسمم أثناء الحمل .

من جهة ثانية عقد مركز دير البلح المجتمعي التابع للبرنامج لقاء حول "العنف المدرسي" لمجموعة من طالبات المرحلة الثانوية، وذلك في مدرسة سكينة بدير البلح.

على صعيد آخر نظم مركز دير البلح المجتمعي التابع للبرنامج لقاء أخر بعنوان "الاتصال" بحضور عدد من القياديات الرياديات المتدربات في المركز، وذلك في مدرسة سكينة بمدينة دير البلح.

وشددت عايدة سعود مسهلة مجموعة على ضرورة معرفة مفهوم الاتصال لغةً واصطلاحاً ومعيقاته وكيفية نسج شبكة من الاتصال والتواصل مع الآخرين إضافة إلى كيفية التغلب على مشوشات الاتصال، مؤكدة على أهمية الحيادية والموضوعية في عملية الفهم والاتصال .