الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصناعات المعدنية وجامعة البوليتكنك يعقدان ورشة حول ترشيد الطاقة

نشر بتاريخ: 12/02/2013 ( آخر تحديث: 12/02/2013 الساعة: 19:05 )
الخليل- معا - عقد اتحاد الصناعات المعدنية والهندسسية ومركز التكامل مع الصناعة في جامعة بوليتكنك فلسطين ورشة عمل حول أنظمة إدارة وترشيد استهلاك الطاقة في المصانع، وذلك في قاعة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل. وتأتي هذه الورشة ضمن المشروع البلجيكي لدعم وتطوير التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، وتم خلالها بحث آلية

وقد افتتح المهندس محمد غازي الحرباوي الورشة بكلمة رحب فيها بالحضور، وأثنى على نشاطات المشروع البلجيكي في دعم التدريب والتعليم التقني والمهني، كما شكر القائمين على المشروع من كوادر ومؤسسات على الفعاليات المختلفة التي يقيمونها، وأكد على أهمية الشراكة بين غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل والمشروع البلجيكي من جهة، والمؤسسات الشريكة في المشروع من جهة أخرى لدعم وتطوير القطاع الصناعي في المحافظة ضمن استراتيجية المشروع البلجيكي وتوجهاته.

من جانبه، شكر مروان سلطان نائب محافظ الخليل، المشروع البلجيكي ومديره المهندس نصر غانم على جهودهم في دعم متطلبات المحافظة، كما شكر المؤسسات الشريكة على جهودها في التقدم بمشاريع تخدم المحافظة ككل، مشيداً بالتعاون البناء الذي لمسه من هذه المؤسسات للعمل بروح الفريق، كما أكد على ضرورة تكاتف جهود كافة مؤسسات المحافظة للنهوض بجميع القطاعات بشكل متوازي.

الدكتور عودة شحادة أمين عام الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية أشاد في كلمته بتطور الصناعات في محافظة الخليل عن غيرها من المحافظات، كما أشار إلى ضرورة دعم تلك الصناعات لتسهيل عمليات التوسع والانتقال إلى الأسواق العالمية، مبدياً استعداد الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية لدعم اية مبادرات استراتيجية مثل مبادرة ترشيد استهلاك الطاقة في المصانع لانها تشكل لبنة أساسية في المنافسة من خلال تخفيض كلف الانتاج على المصانع والشركات.

المهندس نصر غانم مدير المشروع البلجيكي أشاد في كلمته بدور غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل في دعم وتسيير المشروع على مستوى المحافظة، وأبدى اعجابه الشديد بقدرتها على الانجاز والتقدم حتى أصبحت نموذجاً يحتذى بين المؤسسات الاقتصادية على مستوى الوطن، كما أكد على أهمية القطاع الصناعي في المحافظة في رفد السوق المحلي بالمنتجات ذات الجودة العالية، مشيداً بتقدم الصناعة في محافظة الخليل، تماماً كما هو الحال بالنسبة للتجارة في نابلس وقطاعا لخدمات في رام الله.

وفي كلمة لروبين الجولاني رئيس مجلس إدارة اتحاد الصناعات المعدنية والهندسية شكر فيها رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل على دور الغرفة التجارية وجعلها بيت للجميع من خلال احتضانه جميع النشاطات الاقتصادية والصناعية، وشكر جميع الشركاء في المشروع على جهودهم والمشروع البلجيكي لدعم وتطوير التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين على دعمهم لهذا المشروع والبرنامج التدريبي.

وأوضح الجولاني في كلمته أن فكرة المشروع تتمحور حول تدريب وتأهيل فنيين ومهنيين وخريجين جدد في مجال إدارة ترشيد استهلاك الطاقة في الشركات الصناعية ومؤسسات المجتمع المحلي، والمساعدة في تشغيل الخريجين في مهام تطويرية ضمن بيئة العمل كجزء من التدريب بما يكفل توظيف المهارات والمعارف النظرية والعلمية التي اكتسبها المتدرب خلال البرنامج التدريبي في ابتكار أفكار ريادية وإبداعية تصب في المجال المذكور.وتنبع أهمية فحوى البرنامج التدريبي من الحاجة إلى المساهمة في تقليل نسبة استهلاك الطاقة في المصانع وتقليل نسبة "الفاقد" مما يؤدي إلى توفير في الاستهلاك وكلفة فاتورة الكهرباء يصل إلى 40% من إجمالي الاستهلاك السنوي لدى تلك الشركات، حيث جاءت هذه الفكرة وليدة المعاناة التي يعانيها قطاع الصناعة في فلسطين والمتمثلة في عدم القدرة على المنافسة وارتفاع التكاليف.

أما الجزء الثاني من الورشة فقد افتتحه الدكتور ماهر الجعبري مدير مركز التكامل مع الصناعة في جامعة بوليتكنك فلسطين، وتحدث خلاله عن تركيبة البرنامج التدريبي المقترح من وجهة نظر المركز، والأهداف التي يسعى المركز والشركاء لتحقيقها من خلال البرنامج التدريبي.

ثم تحدث المهندس جعفر الشرباتي مدير عام شركة أوميغا للإلكترونيات والكهرباء، الشريك الفني للمشروع، حيث قدم عرضاً حول الجوانب الفنية للبرنامج التدريبي المقترح، وآليات التنفيذ العملية التي سيتم استخدامها لتحقيق أقصى الفوائد للمشاركين، كما تطرق المهندس الشرباتي لفرص العمل التي يمكن أن تتحقق للمشاركين بعد انهاء البرنامج التدريبي بنجاح.

اما الدكتور رائد عمرو، عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة بوليتكنك فلسطين، فقد تطرق خلال العرض الذي قدمه للحضور عن الجوانب الأكاديمية للبرنامج، متطرقاً لعدد من أساليب التدريب التي سيتم استخدامها خاصة تلك المتعلقة بالجانب النظري.

وفي نهاية الورشة وزع اتحاد الصناعات المعدنية والهندسية على الحضور نماذج التسجيل في البرنامج التدريبي، حيث قام العديد من فنيي المصانع والخريجين بتعبئة تلك النماذج وتسليمها لممثلي الاتحاد. وقد حضر الورشة عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة، وعدد من أعضاء مجلس الادارة والهيئة العامة لاتحاد الصناعات المعدنية والهندسية، إضافة الى عشرات رجال الأعمال والمهتمين من مختلف القطاعات الاقتصادية. وقد أدار الجلسة السيد تيسير اسعيد مدير دائرة التدريب المهني في الغرفة التجارية.