الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو جيش: اسرائيل تتحمل مسؤولية عدم الاستقرار في الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 13/02/2013 ( آخر تحديث: 13/02/2013 الساعة: 12:31 )
تنزانيا- معا- حمل سفير دولة فلسطين في تنزانيا د.نصري ابو جيش الحكومة الاسرائيلية مسؤولية عدم الاستقرار في الشرق الاوسط، مبينا ان فرص تحقيق السلام اصبحت بعيده مع الجانب الاسرائيلي.

تصريح السفير جاء اثر الزيارة التي قام بها السفير ابو جيش اليوم الاربعاء الى مقر اكاديمية الشرطة التنزانية في دار السلام، وكان في استقبال السفير السيد لاسواي مدير الاكاديمية وعدد من الضباط والمسؤولين.

واثر حفل الاستقبال قدم السيد لاساي للسفير ابو جيش نبذة تاريخية عن الاكاديمية وعن برامجها ومحتوياتها واقسامها،وقد عبر السفير ابو جيش عن اعجابه بالمستوى التعليمي المتبع داخل الاكاديمية وبالتجهيزات التكنولوجية المستخدمة، ثم اصطحب السيد لاساي السفير الى قاعة المحاضرات حيث كان في انتظار السفير ضباط الاكاديمية.

وقد القى السفير ابو جيش محاضرة تطرق فيها الى اهم المراحل التاريخية التي التي مرت بها القضية الفلسطينية ابتداء من وعد بلفور وصولا الى الانجاز التاريخي الذي حققته القيادة الفلسطينية بحصول فلسطين على دولة مراقب داخل الامم المتحدة.

وذكر السفير ابو جيش للحضور الاحداث التي سبقت وتلت النكبة، والتي ادت الى تدمير ما يزيد عن 500 مدينة وقرية فلسطينية، وتشريد 75 الف فلسطيني، وارتكاب اكثر من 70 مجزرة ارتكبتها القوات الاسرائيلية بحق شعبنا الفلسطيني في ذلك الوقت.

وبين السفير ابو جيش حجم المؤامرة الدولية التي تعرضت لها القضية الفلسطينية واشار الى صمود الشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين وبين تمسكهم بحق العودة واصرارهم على انهاء الاحتلال ،ثم تطرق السفير الى الاوضاع السياسية الحالية وبين ان الحكومة الاسرائيلية الحالية بقيادة نتنياهو لا تريد السلام مع الشعب الفلسطيني.

واعتبر ابو جيش ان عدم انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية، والاستمرار بالتوسع الاستيطاني،ومواصلة اسرائيل في بناء ترسانتها النووية كل ذلك سوف يؤدي الى وضع تحديات كبيرة امام السلام وبالتالي يؤدي الى تاجيج الصراع وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الوسط.

كما لفت السفير انتباه الحضور الى خطورة الممارسات الاسرائيلية داخل مدينة القدس بحق الاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية والتي تهدف الى طمس معالم المدينة من طابعها الاسلامي والمسيحي،وركز السفير على التعايش الاسلامي المسيحي في فلسطين، واشاد بنضالهما المشترك ضد الاحتلال الاسرائيلي،واستعرض ابو جيش للحضور التجربة الفلسطينية للقوات الامنية ودورها في حفظ الامن للوطن والمواطن.

واضاف السفير ابو جيش انه بالرغم من الصعوبات التي وضعها الاحتلال اما شعبنا الا ان قوات الامن الفلسطينية استطاعت ان تتحمل مسؤولياتها وتتطور وتقدم خدماتها لشعبنا الفلسطيني.

وفي ختام كلمة السفير وعد السفير ابو جيش مدير الاكاديمية بالعمل على انجاز اتفاقيه تعاون ما بين اكاديمية الشرطة التنزانية وبين اكاديمة الشرطة العسكرية في فلسطين.

من جانبه شكر السيد لاساي سفير دولة فلسطين على هذه الزيارة،وعبر عن اعجابه بالتجربة الفلسطينية لقوات الشرطة وتمنى ان يكون بين اكاديمية شرطة تنزانيا وفلسطين اتفاقية تعاون حتى يتم الاستفادة وتبادل الخبرات بين الجانبين الفلسطيني والتنزاني.