السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البزوني:الكويت تعاقدت مع شركة امن اسرائيلية لحماية حدودها مع العراق

نشر بتاريخ: 14/02/2013 ( آخر تحديث: 14/02/2013 الساعة: 16:58 )
بيت لحم - معا - كشفت الحكومة المحلية بمحافظة البصرة العراقية، امس الاربعاء، عن تعاقد دولة الكويت مع احدى الشركات الامنية التابعة لرجال اعمال اسرائيليين، لحماية الحدود "العراقية - الكويتية".

وقال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني في تصريح صحفي: "سجلنا اعتراضنا علي العقد المبرم بين الكويت وشركة أمنية عالمية لحماية حدودها مع العراق؛ بسبب ان الشركة تعود لرجال اعمال اسرائيليين".

واضاف البزوني، لقد سجلنا بشكل رسمي اعتراضنا علي هذا العقد، وخاطبنا وزارة الخارجية العراقية؛ مطالبين بالتحرك لمنع وضع ملف حماية الحدود في ايدي شركات لا نطمئن اليها، مشيرا الى ان ملف ترسيم الحدود بين العراق والكويت شديد الخطوره، وبالتالي فان مراقبة هذه الحدود موضوع يتعلق بأمن العراق الهش، لذا لا يمكن ان نقبل شركة اسرائيلية تكون مسؤولة عن هذا الملف المهم بين البلدين.

يُذكر أن ترسيم الحدود بين "العراق والكويت" من الملفات العالقة بين البلدين منذ انتهاء الغزو العراقي للكويت عام 1990، وصدور قرار من مجلس الأمن يحدد هذه الحدود بشكل ظل العراقيون يرفضونه، وقد عقدت عدة اجتماعات تناولت ترسيم الحدود منها تلك التي تمت خلال زيارة رئيس الوزراء- نوري المالكي للكويت، في مارس 2012، ثم زيارة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح للعراق في نهاية أبريل المقبل.