الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة التنفيذية لإتحاد نقابات عمال فلسطين تتخذ العديد من القرارات لتفعيل عمل النقابات

نشر بتاريخ: 14/03/2007 ( آخر تحديث: 14/03/2007 الساعة: 16:59 )
نابلس - معا - اتخذت اللجنة التنفيذية لاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، عددا من القرارات، لتفعيل عمل النقابات.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة في محافظة رام الله، بحضور أعضاء اللجنة التنفيذية للإتحاد حيث ترأس الجلسة شاهر سعد الأمين العام للإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ومن القرارات ما يلي:

.الإنتهاء من عقد مؤتمرات النقابات العامة خلال الأربعة أسابيع القادمة.

.عقد إجتماع مشترك ما بين اللجنتين التنفيذيتين في الضفة الغربية وغزة خلال مطلع نيسان القادم من أجل إقرار النظام الداخلي المعدل وسياسات الإتحاد العام والإستراتيجية بما يضمن نجاح المؤتمر.

.قبول دعوات الإتحادات العالمية لحضور مؤتمراتهم وعلى رأسها إتحاد نقابات عمال اليونان.

.تحفيز الإتحاد الدولي للنقابات من أجل العمل على حماية حقوق العمال والعاملين داخل الخط الأخضر وإستنكار الإعتقال السابق ل 4600 عامل فلسطيني وإجبارهم على دفع غرامات باهظة.

.الطلب من الحكومة الفلسطينية الإسراع بصرف المساعدات المخصصة للعمال.

وقد ثمن شاهر سعد الأمين العام للإتحاد دور لجنة القضايا الإجتماعية في المجلس التشريعي من أجل أن يكون هناك قانون للنقابات يتماشى مع المعايير الدولية للعمل وخصوصاً الاتفاقيتين الدوليتين رقم 89 و 98.

وقد أكدت اللجنة التنفيذية على أهمية التركيز على موضوع الصحة والسلامة المهنية وإتخاذ كل الخطوات والإجراءات الضرورية من أجل تأمين شروط الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل وتنظيم ورش عمل مختلفة لرفع الوعي حول إجراءات الصحة والسلامة المهنية، كما قررت اللجنة عقد مؤتمر في أيار القادم حول الصحة والسلامة المهنية تأكيداً للأهمية.

وقد قررت اللجنة التنفيذية تنفيذ العديد من الفعاليات والأنشطة بمناسبة حلول الأول من أيار- عيد العمال العالمي وذلك بعمل نشاط مركزي للإتحاد وأنشطة مختلفة من قبل النقابات في مواقعها. حيث سيتم إبراز قضايا وانعكاسات ظاهرتي البطالة والفقر وتطبيق قانون التأمينات الإجتماعية وتشريع قانون تنظيم النقابي عصري يتلاءم مع واقع النضالات النقابية ومتفقاً مع اتفاقيتي العمل الدولية 87 و98 الخاصة بالحريات النقابية.

ومن أجل تنظيم عمل الدوائر المختلفة في الإتحاد العام وخاصة دائرة الشؤون القانونية والتنظيم النقابي والصحة والسلامة المهنية والمرأة والشباب، فقد قررت اللجنة التنفيذية اتخاذ العديد من القرارات لتفعيل عمل هذه الدوائر وربطها ضمن الخطة الإستراتيجية التي ينوي الإتحاد وضعها.