الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقتل قائد بالحرس الثوري الإيراني في سوريا

نشر بتاريخ: 14/02/2013 ( آخر تحديث: 14/02/2013 الساعة: 18:58 )
سوريا - رويترز - معا - قال مسؤولون إيرانيون وقائد بالمعارضة المسلحة يوم الخميس ان قائدا في الحرس الثوري الإيراني لقي حتفه في سوريا على أيدي مقاتلين معارضين يحاربون الرئيس السوري بشار الاسد.

وقالت السفارة الإيرانية في لبنان إن القتيل هو حسام خوش نويس وهو مسؤول عن مساعدات إعادة الإعمار التي تقدمها طهران في لبنان. وقالت انه قتل في في هجوم شنه "إرهابيون مسلحون" على الطريق إلى لبنان بينما كان في طريق العودة إلى بيروت قادما من دمشق.

وقال قائد بقوات المعارضة السورية المسلحة ان الهجوم شنه مقاتلون معارضون بالقرب من بلدة الزبداني قرب الحدود مع لبنان.

وما زالت تفاصيل مقتل خوش نويس - الذي تقول وكالات ايرانية انه قتل يوم الثلاثاء - غامضة بينما ربط السفير الايراني في بيروت بين مقتله وبين اسرائيل.

ولم تعلن اي من كتائب المعارضة المسلحة بعد يومين من مقتله مسؤليتها لكنه قال انه ليست لديه تفاصيل.

وقال السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن ابادي "كان يخدم المظلومين ويدعم المقاومة لاسرائيل. اغتيال هذا الشهيد العزيز دليل واضح على ان العدو الصهيوني لا يقبل عمله الناجح."

وقالت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان خوش نويس - الذي عرف في بعض التقارير باسم القائد حسن الشاطري - كان مهندسا عسكريا خلال الحرب التي استمرت بين عامي 1980 و1988 بين ايران والعراق وانه عمل بعد هذه الحرب في افغانستان.

لكن مسؤولين اكدوا ان خوش نويس كان يعمل في اعادة الاعمار المدني في لبنان خلال السنوات السبع الماضية وقالت صحيفة السفير اللبنانية انه كان في سوريا لدراسة خطط اعادة اعمار مدينة حلب الشمالية السورية.