الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من جامعة النجاح الوطنية يشارك في منتدى للتبادل الثقافي في ألمانيا وفرنسا

نشر بتاريخ: 14/03/2007 ( آخر تحديث: 14/03/2007 الساعة: 18:12 )
نابلس-سليفيت-معا- ضمن مشروع التبادل الثقافي الفلسطيني الفرنسي الألماني شارك وفد من جامعة النجاح الوطنية في منتدى التبادل الثقافي الذي نظم في كل من جامعتي فرانكفورت في ألمانيا وبيربينييه في فرنسا خلال الفترة من 17/2-5/3/2007.

وضم الوفد الأستاذ سامر عقروق منسق مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان في الجامعة ومجموعة من طلبة كليات الهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والشريعة، والقانون، والدراسات العليا، والآداب، والعلوم والفنون الجميلة.

وحول الهدف من هذه المشاركة أفاد الأستاذ سامر عقروق أنها تهدف إلى تقديم معلومات حول مجمل القضايا الخاصة بالمجتمع المدني والحياة الديمقراطية، وموضوع المواطنة في المجتمع الفلسطيني، والمهاجرين الفلسطينيين، أماكن تواجدهم، أوضاعهم المعيشية، وكذلك ممارسات الاحتلال والانتهاكات التي يمارسها بحق الإنسان الفلسطيني، وجدار الفصل وتأثيره على حياة الإنسان الفلسطيني، حيث جرى تقديم أوراق عمل من قبل الطلبة المشاركين تناولت مواضيع الدين والدولة (المواطنة)، وموقف الإسلام من الدولة - قديما وحديثا، المواطن بين الدين والقانون الدولي، والحريات الدينية في المجتمع العربي والفلسطيني والفن والهوية الفلسطينية، والحكم الرشيد (الصالح)، المرأة في الإسلام.

وأضاف أنه تم خلال هذه المشاركة عرض مجموعة من الأفلام ألوثائقية وهي: مهاجر في الوطن، والذي يعرض معاناة طلبة الجامعة على الحواجز وبخاصة طلبة جامعة النجاح، وفيلم رحلة فلسطيني ويستعرض ممارسات الاحتلال، و شجرة الزيتون الذي يتناول موضوع كيف يتم تزييف التاريخ الفلسطيني، كما يعرض لحياة المهاجرين الفلسطينيين الذين يعيشون في الداخل والخارج ورحلتهم من اجل البحث عن هوية، إضافة للأفلام الوثائقية عن الجامعة، وفيلم بعنوان (قصتنا)، الذي يستعرض تطورات القضية الفلسطينية منذ العام 1917 حتى العام 2005،

كما تم خلال الزيارة تنظيم مجموعة من الفعاليات منها معرض لوحات فنية لعدد من طلبة كلية الفنون الجميلة، وأمسية فنية تراثية تضمنت أغاني فلسطينية ووجبات تقليدية فلسطينية. إضافة لتوزيع نشرات خاصة عن الجامعة ونشرة الحرم الجديد والتخصصات التي تدرسها الجامعة ومراكزها العلمية.

وأشار الأستاذ سامر أنه جرى خلال الزيارة عقد لقاء مع نائب رئيس جامعة فرانكفورت ومدير العلاقات الثقافية والخارجية حيث تم طرح مجموعة من الأفكار الخاصة بالتعاون المستقبلي.

كما قام الوفد بزيارات إلى عدد من المواقع الأثرية والثقافية الهامة في كل من فرانكفورت ودارمشتات وبيربنيية وأهمها زيارة مدينة فجراس على الحدود الفرنسية الأسبانية (40 كم) عن مدينة الإقامة، حيث زار الطلبة معرض الفنان العالمي سلفادور دالي، وهذه الزيارة تركت أثرا على المشاركين من طلبة كلية الفنون الجميلة.

وفي ختام اللقاءات وورشات العمل، قدم الأستاذ سامر عقروق درع الجامعة باسم الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة، إلى كل من المنظمة الفرنسية الألمانية للشباب الراعي والممول للقاءات، ولجامعتي فرانكفورت وبيرنبييه وللمتطوع توم ستوري.