السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف يعيش المتدينون في اسرائيل؟

نشر بتاريخ: 15/02/2013 ( آخر تحديث: 17/02/2013 الساعة: 21:57 )
بيت لحم- خاص معا - كيف يعيش المتدينون اليهود في اسرائيل ..انهم لا يعملون ولا يذهبون الى الجيش وانما يدرسون ويدرسون فقط في التلمود والتوراة وفي احكامها وفيما قال المشرعون اليهود عنها.

وهنا . عرض التلفزيون الاسرائيلي تقريرا عن حياة المتديين وكيف يمضون جل اعمارهم في دراسة التوراة وكيف يستنفون خيرات الدولة العبرية دون اعطاء اي مقابل .

ويجيب هؤلاء المتدينون على اسئلة معد التقرير بانهم وحينما يصبحون في سن البلوغ يدرسون خمس سنوات. فيرد الصحفي متهكما تدرسون كورس طيران يعني خمس سنوات .

المتدينون يتزوجون باكرا فعندما تصبح اعمارهم 20 عاما يكون لديهم ولدين وثلاثة اولاد ونساؤهم لا يعملن ويحصلون على المرتبات والمستجحقات من الحكومة.

فلا عمل لهم سوى القراءة في الكتب واداء الصلاة يقول معد التقرير..سيكون هناك نصف مليون متدين في اسرائيل 40% من عدد سكان اسرائيل , وعندما تصبح في سن 35 يمكن ان تعفى من التجنيد اذا كان لديك خمسة اولاد فجميعهم يحاولون الوصول الى هذا السن هربا من التجنيند.

واظهر التقرير كنيس في طبريا يدرس به 45 طالبا . ويقول احد الطلاب انهم ينتقلون من القدس الى طبريا وهناك مخصصات 400 الف شيكل من الحكومة

ويقول احد المدرسين للتلمود انا عمري 52 سنة امضيتها على مقعد الدراسة واعيش من مرتب زوجتي المعلمة.

اما احد الطلاب وعمره 22 عاما قال "انه يدرس من الساعة الثامنة صياحا وحتى العاشرة مساء تلمود ".

كاتبة اسرائيلية يهويدت روتيم كانت متدينة وطلقت زوجها ولديها ستة ابناء. واضافت " انها غير نادمة على ترك حياة المتدينين .

ويختم التقرير بالقول ان الحكومات الاسرائيلية ترى في المجتمع المتدين انهم يمتصون خيرات الدولة ولا يشاركون في شيء".

لمتابعة التقرير كامل بامكانكم متابعة برنامج جولة في الصحافة العبرية يوم الاحد المقبل.