الثلاثاء: 29/11/2022

المصري : 700 مليون شيقل ميزانية الشؤون الاجتماعية و140 ألف أسرة فقيرة

نشر بتاريخ: 16/02/2013 ( آخر تحديث: 16/02/2013 الساعة: 16:07 )
رام الله - معا - أوضحت وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري، أن وزارتها تقدم مساعدات مالية لـ 99 ألف أسرة فقيرة من بينهم 88 ألف أسرة تحت مستوى خط الفقر الوطني.

وقالت المصري خلال برنامج "ساعة رمل" الذي ينتجه تلفزيون "وطن" ويقدمه الإعلامي علي دراغمة "نسعى للوصول إلى 120 ألف أسرة ضمن شبكة الأمان الاجتماعي".

وتقدم وزارة الشؤون الاجتماعية رزمة من المساعدات، تشمل مبلغ مالي قدره 750 شيقل، بالإضافة إلى توفير تأمين صحي، وإعفاء من الرسوم المدرسية، تدرس مساعدات للفقراء لدفع جزء من استهلاكهم للكهرباء.

وأوضحت المصري أن كل مناشدة للرئيس "نتابعها والغالبية الساحقة منها وصلت إليها الشؤون، لكنها تحتاج أكثر مما نقدمه".

وقالت: الأزمة المالية الحالية التي تمر بها السلطة أثرت على الخدمات التي تقدمها الوزارة، خاصة فيما يتعلق بالمساعدات العاجلة، كترميم البيوت والكوارث الطبيعية.

وقالت الوزيرة المصري "تمكنّا من ترميم نحو 500 بيت في السابق رغم أن هذا ليس من تخصص الوزارة".

واضافت: نظام الوزارة الجديد استثنى عددًا كبيرًا ممن كانوا يتلقون المساعدات بعد ثبوت عدم حاجتهم، لكن في الوقت ذاته ظُلمت حوالي 350 أسرة نسعى لإعادتها لبرامج المساعدة.

وقالت المصري إن "موازنة الوزارة للعام الحالي -التي لم تقرر بعد- 700 مليون شيقل، وهذا المبلغ لا يكفي، ونطمح أن يزيد في السنوات القادمة"

وأشارت إلى أن أعداد الفقراء بازدياد دائم خاصة بعد الأزمة المالية العالمية ونتيجة سياسات الحكومة والغلاء.

وقالت: يوجد انحدار في حالات من الطبقة المتوسطة إلى طبقة الفقراء.

وحول برامج الوزارة الجديدة قالت المصري "لدينا برنامج تمكين الأسر الذي بدأ بـ1000 أسرة من أجل إنشاء مشروع بقيمة 15 ألف دولار نصفها قرض والنصف الآخر منحة، وهذا المشروع ممول من صندوق الأقصى الذي يديره البنك الإسلامي للتنمية".