الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
بلينكن: أول شحنة مساعدات تغادر من الأردن لغزة اليوم عبر معبر إيريز

قيادة المبادرة الوطنية ومجلس ائتلاف فلسطين المستقلة يقررون انتخاب البرغوثي لتمثيلهم في الحكومة

نشر بتاريخ: 15/03/2007 ( آخر تحديث: 15/03/2007 الساعة: 11:59 )
بيت لحم- معا- قررت قيادة المبادرة الوطنية الفلسطينية ومجلس ائتلاف فلسطين المستقلة المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية وانتخاب الدكتور مصطفى البرغوثي لتمثيلهم فيها.

وأضاف الائتلاف والمبادرة أن مشاركتهم في حكومة الوحدة تهدف بشكل اساسي الى رفع الحصار وانهاء معاناة الشعب الفلسطيني وحماية قضيته الوطنية وصون النظام الديمقراطي الفلسطيني الذي بذل الشعب الفلسطيني الكثير من أجل بنائه.

واعتبر كل من المبادرة والائتلاف قيام حكومة الوحدة الوطنية الأولى في تاريخ الشعب الفلسطيني خطوة هامة في اتجاه بناء استراتيجية وقيادة وطنية موحدة من أجل الوصول لأهداف الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وتحقيق الأمن والأمان والاصلاح الشامل ورفع المعاناة الاقتصادية الخانقة عن كاهل الشعب.

وأكد الائتلاف والمبادرة الوطنية أنهم سيتعاونون مع الحكومة باعتبارها جبهة وطنية موحدة، لتحقيق ألاهداف الوطنية الاجتماعية، مؤكدين الدعم سيكون بقدر التزامها بالرؤية البرنامجية المطروحة واخلاصها في تنفيذ ما اتفق عليه لصالح الشعب الفلسطيني.

وأشار كل من الائتلاف والمبادرة الى أن قرار المشاركة في الحكومة جاء بعد سلسلة من الاجتماعات بينهما, وبناء على الجهود التي التي قامت بها المبادرة الوطنية الفلسطينية وأمينها العام لدرء الاقتتال الداخلي وتحقيق الوفاق الوطني واقامة حكومة وحدة وطنية على مدار الأشهر الماضية.

وأكدت المبادرة أن رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية قبل بمعظم المقترحات التي قدمتها له المبادرة بما في ذلك، حماية الأهداف الوطنية للشعب الفلسطيني واسناد برنامج الحكومة الى وثيقة الوفاق الوطني ورفض فكرة الدولة ذات الحدود المؤقتة، واحداث اصلاح جذري شامل يحقق الأمن والأمان للمواطنين ويعيد بناء الأجهزة الأمنية على أسس مهنية بعيدة عن الحزبية والفئوية، ويكرس جهاز قضاء مستقل وفعال وقادر على تنفيذ قراراته، ويحقق انهاء كل أشكال المحاصصة والمحسوبية السياسية في الوظائف العامة وعمل أجهزة السلطة، ويكافح الفساد بكل أشكاله ويحمي الحقوق والمكتسبات الاجتماعية وفي مقدمتها حقوق المرأة الفلسطينية، والشباب والطلبة ويعتمد مبدأ المواطنة وتكافؤ الفرص. ويضمن تنفيذ خطة فعالة لاعادة بناء الموازنة الفلسطينية بما يلبي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وخاصة في مجالات الصحة والتعليم والزراعة واحتياجات عائلات الشهداء والأسرى والجرحى، وتحديد موازنات لدعم صمود المناطق المهددة بالتهويد والاستيطان وجدار الفصل العنصري والحصار وفي مقدمتها مدن القدس والخليل ونابلس، والعمل على انجاز وتطبيق قانون الصندوق الوطني للطالب الجامعي.