الجمعة: 07/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تؤيد "هتوراة" إخلاء المستوطنات مقابل الحفاظ على المدارس الدينية؟

نشر بتاريخ: 19/02/2013 ( آخر تحديث: 20/02/2013 الساعة: 10:43 )
بيت لحم- معا - يعكف قادة حزب " يهدوت هتوراة " الديني المتطرف هذه الأيام على إعداد وثيقة مبادئ استعدادا للمفاوضات الائتلافية يعلن خلالها استعداد الحزب منح نتنياهو ضوءا اخضرا لتقديم تنازلات سياسية مقابل تعهده بالحفاظ على عالم المدارس الدينية والحفاظ على الوضع القائم فيما يتعلق بتجنيد المتدينين حسب ما أوردته اليوم " الثلاثاء" صحيفة " معاريف " العبرية .

وتعتبر هذه الوثيقة في حال صحت الانباء حولها تحولا كبيرا في مواقف الحزب السياسية التي طالما دعمت الموقف اليميني المتشدد فيما يتعلق بالوضع السياسي والمفاوضات مع الفلسطينيين.

وأضافت الصحيفة أن التفاهمات الأخذة بالتبلور تشير إلى نية حزب يهدوت هتوراة دعم الخطوات السياسية التي قد يتخذها نتنياهو على خلفية زيارة الرئيس الأمريكي اوباما .

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الحزب قولها ان حزبه سيدعم ويؤيد إخلاء المستوطنات المعزولة وسيؤيد تجميدا للاستيطان خارج حدود الكتل الاستيطانية الكبرى وسيصوت لصالح وقف تحويل الميزانيات للمستوطنات ويتعهد بعد توسيع الكتل الاستيطانية القائمة .

وقال المصدر الحزبي " لم يعد الحزب مستعدا للسكوت عن الاتهامات المتعلقة بالميزانيات الضخمة التي يتلقاها جمهور المتدينين وفي القريب العاجل سيرى الجمهور الواسع كم هي تكلفة الحفاظ على المستوطنات والبؤر الاستيطانية المعزولة في الضفة الغربية ".

ووفقا للصحيفة تمت بلورة وثيقة المبادئ على خلفية الفشل في شق صفوف التحالف القائم بين حزب لبيد وحزب البيت اليهودي ما يعظم خطر تجنيد المتدينين لذلك رأى حزب يهدوت هتوراة ضرورة القيام بخطوة استباقية تخفف من أزمة وحجم تجنيد المتدينين .