الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يؤكد على دور الشباب الفلسطيني الحيوي في بناء الدولة

نشر بتاريخ: 19/02/2013 ( آخر تحديث: 19/02/2013 الساعة: 18:13 )
جنين - معا - قال محافظ جنين اللواء طلال دويكات أن الشباب الفلسطيني ثروة نفتخر بها، لأننا نملك الإنسان الفلسطيني الذي يمتلك العقل والثقافة والعلم، وقادر على مواجهة التحديات التي نعيشها كشعب فلسطيني.

وأضاف دويكات أثناء مشاركته ، اليوم ، في برنامج "لقاء مع مسئول " في قاعة المحافظة، والذي نظمته شبكة شباب " من شاب إلى شباب " بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ،أن هناك إحصائيات تشير إلى تفوق نسبة الشباب في المجتمع الفلسطيني إلى 52% من وهذا يدل على أن مجتمعنا فتي ،ويتطلب من المسئولين التركيز في برامجهم على قطاع الشباب ودعمهم بان يقدموا لهم مساحة واسعة لهم والمشاركة في عملية البناء، لافتا إلى التطور التكنولوجي ووسائل الاتصال فيه الذي أتاح توفير الفرص لدمج الشباب في المجتمع والاحتكاك المباشر من خلال استخدام هذه التقنيات لتفعيل دورهم بفضل قدراتهم وكفاءتهم.

وشدد على ضرورة التعامل مع هذه التقنيات التي تشكل سلاحا خطيرا ذو حدين إذا ما استخدم بما يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني دون المساس بالقضية الفلسطينية والمشروع الوطني . مشيرا إلى ان الاحتلال الإسرائيلي يؤثر على حياتنا اليومية ومشاهد المعاناة التي نعيشها يوميا بسبب إجراءاته تتطلب منا تظاهر كل جهود المجتمع الفلسطيني بما فيهم الشباب الفلسطيني ليكونوا في مقدمة صد مخططات الاحتلال الإسرائيلي وبرامجه العدوانية في الدفاع عن الأرض الفلسطينية بكافة أشكال المقاومة السلمية.

ورد المحافظ دويكات على استفسارات الحضور من الشباب والتي تمحورت حول دور بسط النظام والقانون بعد الأحداث التي شهدتها جنين مؤخرا ،وتنظيم السوق والبطالة ،واتفاقيات التوأمة مع بلدات المحافظة وعدد من البلدان الأوروبية وعدد من القضايا.

وركز المحافظ حول الوضع الأمني أن تطبيق القانون لا يبنى فقط بالإجراءات الأمنية وإنما كذلك ببناء ثقافة المجتمع من خلال أوساط الشباب للميل باتجاه العيش في حياة آمنة وضرورة الحفاظ على الأمن الداخلي ،لأن تأثيره السلبي أخطر يوازي مخاطر الاحتلال الإسرائيلي .داعيا إلى عقد اللقاءات المكثفة بمبادرة من الشباب وذلك في الأندية والمراكز والجمعيات الشبابية لنشر التوعية في أوساط المجتمع الفلسطيني لنؤكد أن سيادة النظام والقانون يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني.

وحول تنظيم السوق أشار دويكات إلى ضرورة تنظيم البسطات للحفاظ على المظهر الحضاري للمدينة مع الحفاظ على رزق الباعة والتجار ، وأضاف عقدنا عدة جلسات مع بلدية جنين لوضع خطة عمل لتنظيم المدينة والتي سيتم تنفيذها في الأشهر المقبلة.

وعن تواجد مراكز الشرطة الفلسطينية في التجمعات السكانية في المناطق المصنفة "ج"قال دويكات أن الاحتلال الإسرائيلي يرفض التواجد الفلسطيني في هذه المناطق ،ونأمل بعد الاعتراف الدولي بفلسطين وقصر البقاء الزمني للاحتلال فوق أرضنا الفلسطينية سنقوم بتقديم هذه الخدمات للمواطنين . وحول ملف الخريجين العاطلين عن العمل دعا دويكات إلى ضرورة مشاركة القطاع الخاص استيعاب الخريجين الجامعيين وتوفير فرص عمل لهم من دعم استقطاب ودعم أسس الاستثمار الفلسطينية والعربية والدولية.