الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

على هذه البنود تتفاوض حماس واسرائيل

نشر بتاريخ: 19/02/2013 ( آخر تحديث: 20/02/2013 الساعة: 11:03 )
بيت لحم - خاص معا - خلال اسبوع وللمرة الثانية يصل وفد امني إسرائيلي إلي القاهرة لإجراء مباحثات مع القيادة المصرية لبحث تفاهمات التهدئة التي أبرمت بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة واسرائيل نهاية العام المنصرم.

وكشفت مصادر كبيرة في حماس ان المفاوضات التي تجري بين اسرائيل والحركة الاسلامية بوساطة مصرية ليست مفاوضات سياسية بل مفاوضات "انسانية" بحتة لتطبيق بنود التهدئة وتثبيتها سيما وان اسرائيل لم تلتزم بها وتخرقها يوميا.

ونفت المصادر التي تحدثت لوكالة معا بشرط عدم ذكر اسمها ان المفاوضات التي تجري بوساطة مصرية قد تثمر عن اتفاق شامل يرفع بموجبه الحصار عن غزة وتفتح المعابر مقابل هدم الانفاق . مضيفة" ان مصر تقوم بهدم الانفاق من جانب واحد رغم اعتراضات حماس التي طالبت ببديل فوق الارض لكن الجانب المصري لديه قناعة ان الانفاق تهرب السلاح داخل مصر وهذا غير صحيح".

ورغم ان الجانب المصري يعلن يوميا انه ضبط اسلحة ومتفجرات, لكن المصادر قللت من هذه التصريحات وقالت انها غير صحيحة "هناك تهويل وتشويش من قبل الاعلام المصري ...نحن نسيطر على الانفاق ونراقب كل شيء يدخل ويخرج منها ".

اما عن طبيعة المفاوضات التي تجري بين الطرفين بوساطة مصر , اكدت المصادر ان المفاوضات تجري لتطبيق البنود الثلاثة في اتفاقية التهدئة (فتح المعابر حول غزة, زيادة مساحة الصيد في البحر, السماح للسكان بالوصول الى مزارعهم المحاذية للحدود والغاء المنطقة العازل) , لكن اسرائيل لم تطبق هذه البنود الا القليل منها وعليه تقدمنا بطلب الى مصر بالضغط على اسرائيل لتطبيقها .

لكن الجانب الاسرائيلي وعد بدراسة طلبات حماس . والكلام للمصدر الكبير, مضيفا" تقدمنا بتقرير عن الخروقات الاسرائيلية على شمال وجنوب القطاع. واطلاق نار على الصيادين وادخال مواد بناء لكنها ليست كافية ....اسرائيل لم تلتزم بالاتفاقية ولهذا تجري المفاوضات".

كما ان اتفاقية التهدئة لا تتضمن اي بند يتعلق بالسلاح او هدم الانفاق . والقول للمصدر .واضاف" لم يتم الاتفاق على اي بند خارج ورقة التهدئة".

وكانت مصادر اسرائيلية ذكرت اليوم ان ملامج يتبلور الان بين حركة حماس والدولة العبرية يتم عبره التزام اسرائيل برفع الحصار بصورة شاملة عن قطاع غزة مقابل وقف تزويد حركات المقاومة بالسلاح وزيادة الجهد المصري في هذا الاطار وتدمير الانفاق . وهو ما نفته المصادر لوكالة معا.

الزهار : حماس لا تفاوض الاحتلال على قضايا الوطن بل قضايا انسانية

أكد الدكتور محمود الزهار، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، في تصريح صحفي أن المفاوضات التي تجري حالياً بين الجانب المصري و(إسرائيل) مفاوضات تتعلق بتنفيذ اتفاقية المعابر وحل أزمة الأسرى المضربين عن الطعام، وضمان تنفيذ بنود التهدئة كافةً...ونحن لا نتفاوض على قضايا جوهرية مرتبطة بالأرض والقدس، بل نتفاوض على قضايا إنسانية تُنهي معاناة الأسرى القابعين خلف السجون الإسرائيلية".

اما نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، فقد نفى ما يتردد عن مفاوضات غير مباشرة عقدت بين وفد من الحركة ووفد أمني إسرائيلي برعاية مصرية"، واصفا ما نشر بأنه "محض أكاذيب يروّجها الجانب الإسرائيلي"، قائلا: "نعلم أن هناك وفدا أمنيا إسرائيليا زار القاهرة أكثر من مرة لبحث إجراءات تثبيت وقف إطلاق النار في ضوء الخرق الميداني المستمر للتهدئة من الجانب الإسرائيلي"