الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"هآرتس":اولمرت يحذر من سقوط النظام الاردني في حال انسحاب امريكي متسرع من العراق

نشر بتاريخ: 16/03/2007 ( آخر تحديث: 16/03/2007 الساعة: 14:27 )
القدس - معا - كشفت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، في عددها الصادر اليوم الجمعة، ان من بين المخاوف التي تحدث عنها رئيس الحكومة الاسرائيلية، ايهود اولمرت، لمؤتمر "ايباك"، بشأن انسحاب القوات الامريكية من العراق، هو الخشية من سقوط النظام في الأردن.

واضافت الصحيفة، ان الاجهزة الامنية الاسرائيلية، كانت قد حذرت من الابعاد المحتملة للانسحاب الامريكي على الاردن، التي تعتبرها اسرائيل "كنزا استراتيجيا"، وتعتبر استقرارها مصلحة اسرائيلية من الدرجة الاولى، في وثيقة ارسلتها لاولمرت، التي تشير ان الإنسحاب الأمريكي قبل استقرار الوضع في العراق من شأنه أن يترك آثارً على الوضع الداخلي في الأردن.

وحذر أولمرت من حصول تدهور شامل في استقرار المنطقة الإقليمي، في غير صالح إسرائيل، في حال عرضت الولايات المتحدة كدولة مهزومة، مشيرا ان من يكترث لاستقرار الشرق الأوسط عليه أن يدرك الحاجة إلى نجاح أمريكي في العراق، والحاجة إلى انسحاب مسؤول.

وكان اولمرت قد عرض موقفه هذا في لقاء له مع وفد اللجنة اليهودية الأمريكية في القدس ، قائلا :" ليس المهم لماذا دخلت الولايات المتحدة إلى هناك"، ومهما حصل فإن ذلك لن يؤثر على مستقبل الرئيس بوش، ولكن إذا انسحبت الولايات المتحدة الآن، وفي الظروف القائمة، فإنها سوف تفقد نفوذها في المنطقة.