الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

احتجاز مخرج فلسطيني في لوس انجلس لفترة قبل توجهه لحفل الاوسكار

نشر بتاريخ: 21/02/2013 ( آخر تحديث: 21/02/2013 الساعة: 08:12 )
القدس - معا - قال مخرج سينمائي فلسطيني يوم الأربعاء انه احتجز في مطار لوس انجلس الدولي وهو في طريقه لحضور حفل جوائز الأوسكار وتعرض للتهديد بالترحيل قبل ان يخلى سبيله ويسمح له بدخول الولايات المتحدة.

وقال عماد برناط الذي ينافس فيلمه "خمس كاميرات محطمة" للفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي إن مسؤولي الهجرة في المطار احتجزوه هو وزوجته وابنه البالغ من العمر ثمانية اعوام فور وصولهم لوس انجلس قادمين من تركيا مساء الثلاثاء.

وقال برناط في بيان نقلته رويترز "طلب مسؤولو الهجرة دليلا على ترشيحي لإحدى جوائز الأوسكار...وابلغوني انه اذا لم استطع اثبات سبب زيارتي فإنه سيتم اعادتي وزوجتي ثريا وابني جبريل الى تركيا في نفس اليوم."

وقال مخرج الأفلام الوثائقية مايكل مور الحائز على جائزة الأوسكار في سلسلة من الرسائل على موقع تويتر انه تدخل للمساعدة في حل الموقف. ومور عضو في أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة التي تمنح جوائز الأوسكار.

وقال مور على تويتر "مع انه (برناط) قدم دعوة الأوسكار التي يتلقاها المرشحون لم يكن ذلك كافيا وتعرض للتهديد بانه سيرحل الى فلسطين...يبدو ان مسؤولي الهجرة والجمارك لم يتفهموا كيف يمكن لفلسطيني ان يتم ترشيحه للأوسكار. راسلنى عماد طلبا للمساعدة...اتصلت بمسؤولي الأكاديمية الذين اتصلوا بمحامين."

وقال برناط انه احتجز واسرته قرابة الساعة.

ورفض مسؤولون امريكيون التعليق على الحادث وعزوا ذلك لقوانين الحفاظ على الخصوصية.