السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضاق به الحال في غزة .. فأحرق نفسه احتجاجا

نشر بتاريخ: 22/02/2013 ( آخر تحديث: 22/02/2013 الساعة: 19:37 )
ضاق به الحال في غزة .. فأحرق نفسه احتجاجا
غزة- خاص معا - لم يستطع محمد شحدة النمروطي "43" عاما من تحمل مماطلة الشؤون الاجتماعية لإدراجه ضمن قوائم المستفيدين من برنامج الشؤون ومنحه "الشيك" الذي يصرف للعوائل الفقيرة فذهب وحرق نفسه في داخل مكتب الشؤون وأصاب أربعة آخرين معه.

عائلة النمروطي المكونة من تسعة أفراد تعيش في منزل مستأجر ولم يتمكن رب الأسرة من دفع أجرة المنزل بسبب الظروف التي يعيشها.

"ما في حبة بندورة بالبيت ولا احد ينظر إلنا ومن عامين ونحن نذهب للشؤون لمساعدتنا ولكن دون فائدة" بهذه الكلمات تحدثت زوجة محمد النمروطي إلى "معا" عن معاناتها وكيفية قيام زوجها بحرق نفسه.

وتقول :"زوجي ذهب إلى مقر الشؤون الاجتماعية الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس ليراجع على معاملته المقدمة منذ عامين لكي يحصل على "شيك" الشؤون لكن تحدث له موظفي الشؤون عليك المراجعة في شهر6 القادم سمع هذا الرد من الموظفين حرق نفسه "، موضحة انه منذ عامين تتم المماطلة.

وتسرد أم ساهر أنها ذهبت إلى مقر الشؤون يوم الأربعاء قبل ذهاب زوجها للمراجعة إلا أنها أبلغت بالرد "انه لا يوجد شيك لكم" وقامت بإبلاغ زوجها فذهب إليهم يوم الخميس على حد قولها.

وتضيف زوجته قائلة:" زوجي معه غضروف ولا يستطيع العمل وأعطينا الشؤون كل التقارير تثبت انه مريض ومنذ عامين تتم المماطلة وما في حد بيساعدنا لا مؤسسة ولا جمعية ولا الوكالة".

حاول رب البيت العمل منذ عامين طيلة ساعات النهار لكنه لا يستطيع إلا العمل على سيارة أجرة مدة ساعات قليلة ليسد رمق أسرته بإدخال ما يمكن أن يسد احتياجاتها المكونة من تسعة أفراد، وتقول أم ساهر:" زوجي كان يعمل على سيارة أجرة لأحد المواطنين وبيعمل يوم ويجلس بالبيت عشرة أيام".

رحلة المعاناة لعائلة أبو ساهر مستمرة منذ 6 سنوات والتي تنتقل من بيت لأخر بسبب طردهم لعدم مقدرته دفع أجرة المنزل المقدرة ب 900 شيقل شهريا، مشيرا إلى أنهم طردوا قرابة عشرة مرات من المنازل.

ساهر ابن السادسة عشر الذي خرج من مدرسته لمساعدة والده في مصروف البيت يقول لمراسل "معا" :"منذ 3 سنوات معطل من المدرسة وبتعلم كهربائي سيارات لمساعدة الوالد في مصروف البيت".

ووصف ساهر الذي يرافق والده في المستشفى حالته بالصعبة وهو يرقد بالعناية المركزة.

الناطق باسم الشرطة المقالة أيمن البطنيجي قال:" إن المواطن محمد كان له معاملة داخل الشؤون وطلب الموظفين منه المراجعة في شهر 6 إلا أنه ذهب وحرق نفسه".

وأكد البطنيجي لـ"معا" أن التحقيق جاري، في ملابسات الحادث".