الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواجهات مع الاحتلال في عدة محافظات في الضفة والقدس

نشر بتاريخ: 22/02/2013 ( آخر تحديث: 23/02/2013 الساعة: 07:42 )
مواجهات مع الاحتلال في عدة محافظات في الضفة والقدس
محافظات - معا - بعد انتهاء صلاة الجمعة انطلق المصلون من كافة محافظات الضفة في مسيرات سلمية تضامنا مع الاسرى، في الوقت الذي كثفت فيه قوات الاحتلال من تواجدها على مداخل محافظات الضفة وعلى الحواجز العسكرية المحيطة بها وفي القدس المحتلة، حيث اصيب العشرات حتى الان بالاختناق جراء اطلاق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم.. وما زالت التظاهرات مستمرة.

القدس
وبحسب الاذاعة العبرية "ريشت بيت" فقد اقتحمت قوات الشرطة والجيش الاسرائيلي ساحات المسجد الاقصى مستخدمة قنابل الصوت لتفريق المتظاهرين، الذين بدأوا برشق الحجارة على الشرطة والجيش عقب الانتهاء من صلاة الجمعة، وقد بدأت المواجهات عن باب المغاربة في القدس، وقامت قوات الجيش مع الشرطة بملاحقة المتظاهرين واقتحام باحات المسجد الاقصى.

رام الله
أصيب 12شاباً بالرصاص المطاطي وبالاختناق جراء استنشاق قنابل الغاز المسيل للدموع، في المواجهات التي اندلعت ظهر الجمعة، بين الشبان الفلسطينيين وجيش الاحتلال الاسرائيلي، كما اعتقلت قوات الاحتلال شاباً في الماكن، وقمعت قوات الاحتلال عددا من المواطنين الذين أدوا صلاة الجمعة عند بوابة معتقل عوفر العسكري غربي رام الله.

وكان قرابة 100 مواطن أدوا صلاة الجمعة اليوم عند بوابة معتقل عوفر، ولكن قوات الاحتلال التي تواجدت بكثافة في المكان، قامت بإطلاق كميات كبيرة من قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أن أنهى المصلون أداء الصلاة.

وإثر ذلك اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، التي كانت قد أخلت المنطقة المحيطة بمعتقل عوفر من المكعبات الاسمنتية وحاويات القمامة، التي كان الشبان يستخدمونها للاحتماء من رصاص الاحتلال.

وتقوم قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي نحو الشبان، فيما يلقي الشبان الحجارة على قوات الاحتلال، ولا تزال المواجهات مستمرة حتى هذه اللحظة.

وأطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي الرصاص المطاطي وقنابل الغاز نحو الصحفيين الموجودين في المكان، وكانت الإصابات بالاختناق، فيما أطلق الجنود النار على سيارة للصحفيين، كان يتواجد فيها أحمد براهمة وصلاح زياد، اللذين لم يصابا.

الخليل
كما واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والمئات من المتظاهرين الفلسطينيين والمتضامنين الاجانب في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، بعيد انطلاق تظاهرة للمطالبة باعادة فتح شارع الشهداء والمغلق منذ سنوات، وقام جنود الاحتلال باطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه التظاهرة، في محاولة منهم لمنعهم من الاقتراب من شارع الشهداء، ما أدى لاصابة عدد من المتظاهرين بحالات اختناق.

وشوهدت سيارات اسعاف تابعة للهلال الاحمر وهي تقوم باخلاء مصابين بحالات اختناق الى المستشفى لتلقي العلاج.

التظاهرة والتي انطلقت من مسجد الشيخ علي البكاء باتجاه شارع الشهداء، رفع المتظاهرون فيها شعارات تطالب باعادة افتتاح شارع الشهداء ومرددين "سلمية ..سلمية.. والحرية لفلسطين".

تامر الاطرش من تجمع شباب ضد الاستيطان ذكر لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال تقمعهم بالقوة وبقنابل الغاز المسيل للدموع على الرغم من سلمية المسيرة، مضيفاً بأن عدد من المشاركين في التظاهرة قد جلسوا وسط الشارع القريب من شارع الشهداء للتعبير عن سلمية المسيرة، وقام الجنود بالقاء قنابل الغاز المسيل باتجاههم.

وانطلق المتظاهرون باتجاه شارع الشلالة حيث دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات للمنطقة وسيارة المياه العادمة لتفريق المتظاهرين، وسط اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

واندلعت مواجهات مع جنود الاحتلال في مخيمي العروب والفوار شمال وجنوب مدينة الخليل، اصيب خلالها عدد من المواطنين بحالات اختناق واصابات بالرصاص المطاطي.

وأفاد شهود عيان في مخيم العروب، بأن مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال اندلعت على مدخل المخيم وانتقلت لداخل المخيم، قام خلالها الشبان برشق الجنود بالحجارة فيما رد الجنود باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى لاصابة عدد من المواطنين جراء دخول تلك القنابل الى منازلهم وعُرف منهم منزل المواطن نايف نمر زقوت البدوي حيث اصيب 4 من سكان المنزل بحالات اختناق، واصيب 3 في منزل المواطن خميس عوض زقوت البدوي.

وفي مخيم الفوار، رشق الشبان جنود الاحتلال بالحجارة والذين ردوا باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي ما أدى لاصابة مواطنين على الاقل بالرصاص المطاطي.

وقام جنود الاحتلال باغلاق مدخل المخيم ومنعت السيارات من الخروج أو الدخول للمخيم.

واصيب النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية وعشرات المواطنين جراء قمع الاحتلال الذي اطلق الرصاص المعدني وقنابل الغاز بكثافة على تظاهرة نُمظت في الخليل تضامنا مع الاسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال ومطالبة بفتح شارع الشهداء المغلق منذ سنوات.

وقال البرغوثي انه وفور الانتهاء من اداء صلاة الجمعة وانطلاق المسيرة بدأ جنود الاحتلال باطلاق الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع على المشاركين مما ادى الى اصابته وعشرات الشبان.

واضاف النائب مصطفى البرغوثي ان التظاهرة خرجت تضامنا مع الاسرى خاصة المضربين عن الطعام سامر العيساوي وجعفر عز الدين وطارق قعدان وايمن الشراونة ولفتح شارع الشهداء المغلق من قبل الاحتلال وتحرير البلدة القديمة من الخليل من المستوطنين.

وقال البرغوثي ان هذه التظاهرات هي رسالة للاسرائيليين بأن شعبنا لن يترك اسراه وحيدين في سجون الاحتلال يقاسون الامرين ويواجهون خطر الموت.

واكد النائب مصطفى البرغوثي ان المقاومة الشعبية هي الكفيلة بكسر تعنت الاحتلال ووقف جرائمه بحق شعبنا وارضه واسراه واسيراته.


المهندس عيسى عمرو، منسق تجمع شباب ضد الاستيطان، استنكر قيام الشرطة الفلسطينية بالاعتداء على المتظاهرين في منطقة باب الزاوية والتي عملت على تفريقهم.

وطالب عمرو من قيادة الشرطة الفلسطينية، بمنع الشرطة من الاعتداء على المتظاهرين في منطقة باب الزاوية، هذه المسيرة السلمية المطالبة باعادة فتح شارع الشهداء، وطالبهم بمنع الجيش الاسرائيلي من دخول المنطقة الخاضعة للسيطرة الفلسطينية، حيث تقوم بالاعتداء على المتظاهرين.



|205473|

وانطلق المتظاهرون باتجاه شارع الشلالة حيث دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات للمنطقة وسيارة المياه العادمة لتفريق المتظاهرين، وسط اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

طولكرم
اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال بالقرب من منطقة مصانع جاشوري غرب طولكرم.

حيث اطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الشبان، الذي رشقوهم بالحجارة.

وكان مئات الشبان قد خرجوا في مسيره حاشده بعد صلاة الجمعه للتنديد بسياسة الاحتلال تجاه قضايا الاسرى الفلسطينين هاتفين شعارت تدعو لحرية الاسرى.

جنين

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي تسعة شبان واصابت العشرات منهم بحالات اختناق وبالاعيرة المطاطية خلال المواجهات التي اندلعت بالقرب من معبر الجلمة شرقي مدينة جنين.

وكان الشبان وعقب صلاة الجمعه توجهوا الى المعبر بمسيرة تضامنية مع الاسرى المضربين عن الطعام الذين يتهددهم الموت لتندلع مواجهات عنيفة في المنطقة حيث اطلق جنود الاحتلال المئات من القنابل الصوتية والغازية والاعيرة المطاطية عدا عن استخدام المياه العاجمة باتجاه الشبان الذين القوا الحجارة والزجاجت الفارغه.

وقالت مصادر امنية ومحلية لمراسل معا في جنين ان الاحتلال اعتقل 9 شبان عرف من بينهم امير ماجد عرقاوي 14 عاما والذي تعرض للضرب المبرح من قبل جنود الاحتلال بينما اصيب العشرات بحالات اختناق وبالاعيرة المطاطية نقل منهم الى المستشفيات في مدينة جنين لتلقي العلاج.



يتبع