الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد كلية الطب ينظم ورشة عمل علمية حول المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي

نشر بتاريخ: 17/03/2007 ( آخر تحديث: 17/03/2007 الساعة: 14:19 )
غزة- معا- نظم اتحاد طلبة كلية الطب في جامعة الأزهر بغزة, بإشراف إدارة الكلية صباح اليوم السبت, ورشة عمل علمية حول المرأة، بمناسبة يوم المرأة العالمي، برعاية شركة عدن للمستحضرات الطبية.

وحضر الورشة الأستاذ الدكتور جواد وادي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور عبد الكريم نجم والدكتور سهيل المدبك عميد الكلية، وعدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وممثلي المراكز والدوائر الصحية الفلسطينية ولفيف من الطلاب والطالبات في الكلية، وذلك بقاعة المؤتمرات المركزية بالجامعة.

وأوضح أ.د وادي في بداية حديثه أن الجامعة أخذت على عاتقها خدمة المجتمع الفلسطيني، من خلال العديد من الفعاليات المختلفة، وعلى رأسها المرأة الفلسطينية، منوها إلى أن الجامعة تعتز دوما بطالباتها اللواتي استطعن أن يثبتن أنفسهن في كثير من المواقع الدراسية والعملية المختلفة.

وزف الدكتور وادي لطلبة الطب بشرى توقيع اللائحة التنفيذية لاتفاقيتي التعاون المشترك بين جامعة القاهرة وطنطا وجامعة الأزهر بغزة، حيث أعلن عن البدء باستقبال طلبة الطب وإمكانية استكمالهم لبرامج الدراسات العليا، بحيث يعاملون معاملة الطلبة المصرين، حيث سيتم استقبال ثلاثة طلاب للدراسات العليا سنوياً، مشيرا إلى دور المرأة في المجتمع المدني، وانعكاسات ذلك على التطور الحضاري في مختلف مناحي الحياة، بوصفها الراعي الأول لأجيال المستقبل، مبينا أن المرأة الفلسطينية قدمت نموذجاً راقيا في إدارة الحياة الأسرية في جميع أزمنة الاحتلال، وأن الإسلام كفل للمرأة حقوقها الكاملة المعززة لها.

ورحب د. المدبك بالحاضرين, مبينا أن الكلية تهدف من وراء تنظيم الندوات العلمية إلى تعزيز مبدأ الشراكة والمسؤولية الاجتماعية في المجتمع المحلي، مؤكدا أن المرأة ظلت على الدوام المساندة للقضايا الفلسطينية خلال العقود السابقة، واستطاعت أن تحقق الكثير من الانجازات المختلفة بالرغم من المسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتقها.

وفي هذا الإطار نوه المدبك إلى أن الكلية تعكف حاليا إلى تنظيم عدد من الفعاليات الداعمة للمرأة الفلسطينية، بإشراك طلبة وطالبات الكلية في برامج علمية مفيدة لهم وللمرأة الفلسطينية.

ومن ناحيتها رحبت الطالبة مها تمراز منسقة المشروع بجمهور الورشة مبينة الأهداف الرئيسية التي دفعت باتجاه عقدها، مشيدة بدور إدارة الجامعة في دعم أي نشاط من شأنه أن يخدم الطالب والمجتمع المدني بشكل عام.

وبدوره أوضح الطالب حسين شومر رئيس اتحاد طلبة الطب في جامعة الأزهر, أن المرأة تقلدت أهم المراكز في حياتنا، مبيناً حرص الاتحاد الدائم على تنظيم العديد من الفعاليات العلمية والثقافية والوطنية الداعمة لحقوق المرأة.

وأكد أن الاتحاد العام لطلبة كلية الطب فرز العديد من الطلبة المتميزين الذين استطاعوا تحقيق نجاحاً باهراً في الجامعات المصرية، بفضل المحاضرين الأكفاء في جامعة الأزهر بغزة، مشيرا أنه جرى مؤخرا انتخاب الطالب أنس عيد من جامعة القدس رئيسا تنفيذيا للاتحاد الفيدرالي العالمي لطلبة الطب للدورة 2007/2008.

ومع بداية العروض العلمية للورشة قدم الدكتور عايش سمور مدير الصحة المجتمعية في وزارة الصحة عرضا عن السلوك الجنسي لدى المرأة بمختلف المراحل العمرية.

وعن حالات وفاة الأمومة قدمت الدكتورة دينا أبو شعبان دراسة حالة لوفاة الأم خلال فترة الحمل وبعدها، مبينة الأسباب العلمية والطبية التي أدت للوفاة، مشيرة إلى ضرورة وضع برنامج يتم بموجبه توعية الأمهات الفلسطينيات لتفادي تهديد حياتهن الصحية للخطر.

واستعرضت الطالبة إيمان سالم حياة المرأة الفلسطينية المكافحة على مدى التاريخ الفلسطيني، في أزمنة الاحتلال لفلسطين ،وفي الإطار نفسه قدمت الشركة الراعية للورشة Libra محاضرة حول المرأة الفلسطينية

وفي نهاية الورشة أجاب المشاركون في الورشة على العديد من التساؤلات العلمية المختلفة، حيث خرج القائمون على الورشة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بالدور الهام للمرأة في المجتمع الفلسطيني، مع ضرورة العمل على وضع برنامج مشترك يضمن توعية المرأة في العديد من المجالات الصحية المختلفة، من أجل تنشئة جيل ينعم بصحة وأمان.