الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الغريز ييحث مع رئيس البنك الإسلامي للتنمية بجدة تمويل عدد من المشاريع

نشر بتاريخ: 23/02/2013 ( آخر تحديث: 23/02/2013 الساعة: 16:28 )
غزة-معا - التقى وزير الأشغال العامة والإسكان بالحكومة المقالة بغزة د.م.يوسف صبحي الغريز برئيس البنك الإسلامي للتنمية بجدة د.أحمد محمد علي المدني .

وسلم الغريز رئيس البنك وثيقة اشتملت على أولويات الحكومة الفلسطينية لمشاريع إعادة الإعمار والتنمية في قطاع غزة للأعوام الثلاثة المقبلة, فيما رحب رئيس البنك بهذه الزيارة، واعدا بأن تكون هذه الوثيقة في محل اهتمام البنك وأن تشهد الأيام القليلة القادمة اعتمادا لعدد من هذه المشاريع .

وشرح الغريز الذي نقل تحيات الشعب والحكومة إلى إدارة البنك الإسلامي للتنمية طبيعة الظروف التي يمر بها قطاع غزة خاصة بعد العدوان الأخير على غزة وفي ظل استمرار الحصار المفروض عليها, شاكرا الجهود التي يبذلها البنك الإسلامي في دعمه ومساندته لأهل غزة.

وقال الغريز "إن غزة تشعر أنها ليست وحدها خاصة فيما تقدمه الدول العربية والإسلامية من دعم كبير للقضية الفلسطينية وعلى رأسها دول مجلس التعاون الخليجي والتي مولت مشاريع إعادة إعمار غزة بقيمة 367 مليون دولار حتى هذه اللحظة من خلال البنك الإسلامي للتنمية".

وأكد الغريز على أن مواد الإعمار بدأت بالدخول من مصر من خلال اتفاقية واضحة تشمل إدخال كافة المواد والآليات اللازمة لإعادة الاعمار إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري , معربا عن أمله بان تشهد الفترة القادمة تسارعا في مشاريع التنمية والإعمار.

وشدد الغريز على اهتمام وحرص الحكومة الفلسطينية بأن تكون مواصفات المواد التي تدخل غزة مطابقة للمواصفات والمقاييس الفلسطينية حيث تم تفعيل هيئة المواصفات والمقاييس الفلسطينية مؤخرا من أجل هذا الغرض.

وشملت الوثيقة التي سلمها الغريز أولويات الحكومة المقالة من مشاريع إعادة الاعمار والتنمية في قطاع غزة شملت قطاع الإسكان وإعادة اعمار المنازل المدمرة وكذلك قطاعي الصحة والتعليم وقطاع المياه والصرف الصحي والقطاع الزراعي والصناعي والتجاري وكذلك قطاع الطرق والبنية التحتية وقطاع النقل .

ورحب رئيس البنك بهذه الزيارة، مؤكدا على الاهتمام الكبير الذي تحظى به القضية الفلسطينية في ظل ما يتعرض له الفلسطينيون من حصار ومن عدوان , مؤكدا على مواصلة دول مجلس التعاون الخليجي لدعمها مشاريع إعادة اعمار غزة.

وأكد رئيس البنك على أن الاجتماع الأخير الذي عقد ته هذه الدول في 17 من فبراير الجاري قد شهد اعتمادا لقائمة من مشاريع إعادة الاعمار في غزة, موضحا أن العمل ما زال متواصلا في هذا البرنامج وبين أن هذه الدول تقوم بالدعم على وجهتين إما مجتمعة أو بشكل ثنائي, واعدا بأن تحظى الوثيقة المقدمة باهتمام البنك من خلال العمل على إدراج المشاريع ذات الأولوية ضمن برنامج إعادة الاعمار والتنمية في غزة .