الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث اعلان شارون رفض التفاوض حول القضايا الجوهرية جاء لاسباب تكتيكية

نشر بتاريخ: 12/08/2005 ( آخر تحديث: 12/08/2005 الساعة: 04:31 )
بيت لحم - معا - قال الدكتور نبيل شعث نائب رئيس الوزراء ووزير الاعلام الفلسطيني ان الاسباب التي دفعت رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون لاعلان موقفه من القضايا النهائية ورفضه التفاوض حولها كالقدس واللاجئين جاء لاسباب تكتيكية تتعلق في صراعه داخل حزب الليكود خصوصا الصراع الذي يدور بينه وبين نتنياهو .

واوضح شعث ان شارون لم يخفي هذه النوايا من قبل فهو منذ ان اعلن مشروعه القاضي بالانسحاب من غزة كان قد اعلن هذه المواقف ومن يرجع لورقة الضمانات التي طلبها شارون من بوش يجد ان شارون اعلن عن كافة القضايا التي تحدث عنها اليوم حيث اكد ان الخروج من غزة لن يؤدي الى الانسحاب من الضفة وتجميد الاستيطان فيها ولن يؤدي ايضا الى اعادة اللاجئين والقدس الشرقية وبالتالي فان الاعلان اليوم هو اعلان تكتيكي فشارون يواجه منافسة حقيقية اليوم من رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو .

وردا على هذا الموقف الاسرائيلي قال شعث ان الاسرة الدولية مطالبة اليوم بتنفيذ ما اعلنته سواء كانت اللجنة الرباعية او الرئيس الامريكي جورج بوش او وزيرة خارجيته كونداليزا رايس او القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

مؤكدا ان الجانب الفلسطيني سيواجه هذه اللاءات الاسرائيلية كما واجهه في السابق في غزة وشمال الضفة الغربية حتى يجبره للتراجع عنها كما تراجع في غزة.

وحول الوضع الداخلي بعد تنفيذ الانسحاب ودعوة القيادي من حركة الجهاد الاسلامي لتشكيل لجنة وطنية اكد شعث ان السلطة لن تقبل يسلطة بديلة في غزة عن السلطة الوطنية موضحا ان السلطة وجهت عدة مرات الدعوات للفصائل لدخول الحكومة الا انهم رفضوا ذلك ومع ذلك اضاف شعث ان هناك اليات للتعاون بين الفصائل والسلطة.