الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة-متضامن كويتي يناقش مع جودة البيئة بالمقالة سبل التعاون

نشر بتاريخ: 25/02/2013 ( آخر تحديث: 25/02/2013 الساعة: 11:28 )
غزة- معا - استقبـــل د. يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة بالحكومة المقالة المتضــــامن الكويتي والمختص بالشــــأن البيئــي د. اشرف رمضان.

وأوضح د. إبراهيم أهمية النظر بجدية إلي القضايا البيئية في هذا الوقت بالذات لان البيئة هي التي تمس حياة وواقع الناس في أي مجتمع كان وخصوصا المجتمع الفلسطيني الذي تتعرض بيئته دائما للتدمير الممنهج والتلوث.

وعرج على اهتمام العالم والدول العظمى بموضوع البيئة وما يصاحبها من تغيرات وكوارث قد تؤدي الي تغير في معالم البيئة ككل كما تطرق إلي موضوع المياه في فلسطين ومشكلاتها الكبيرة من حيت تلوثها وعدم صلاحيتها للاستخدام الادمي والتي تسبب في كثير من الاحيان الامراض الخطيرة للانسان مما يؤثر علي الصحة العامة فضلا عن نقصها بسبب سرقة الاحتلال لها عن طريق الحفر الامتصاصية التي ينشرها علي طول الحدود مع غزة.

ونوه إلى أن سلطته وضعت العديد من التشريعات الخاصة بكيفية مراقبة جودة المياه والمصادر الطبيعية وإعداد المشاريع التي تخص البيئة علي جميع المستويات وتسويقها.

وبين أن آليات العمل لديهم تتمحور حول برامج التوعية والدورات التثقيفية بالتعاون مع المؤسسات المهتمة بالشأن البيئي والمدارس والجامعات إضافة إلي الاهتمام بمشاريع إعادة التدوير للورق والحديد والبلاستيك للاستفادة منها مجددا الأمر الذي يساهم في التخفيف من العديد من المشكلات البيئية.

وتطرق في حديثه إلي مشكلة المخلفات البيئية الناتجة عن الحروب الهمجية التي تعرضت لها غزة علي يد الاحتلال وخاصة ردم المباني والكتل الإسمنتية وأثارها السلبية علي البيئة الفلسطينية وكيف أن الحكومة استطاعت التخلص منها بطريقة ساهمت في الاستفادة منها مجددا وتحويلها إلي الحصمة التي كانت إسرائيل تمنعها من الدخول لغزة والتي استخدمت مجددا في عمليات البناء في محاولة للتغلب علي مشكلة الحصار.

وأثني د. رمضان علي الجهد الذي تبذله الحكومة الفلسطينية وسلطة جودة البيئة في غزة رغم الحصار والاحتلال وقلة الإمكانيات وأبدى إعجابه بالمشاريع التي نفذتها السلطة كما أبدى استعداده للتعاون المثمر ووعد بدراسة العديد من المشاريع التي طرحت عليه وإيجاد التمويل لها.