الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كي لا يتسنى لهم بدء الدراسة قبل الإسرائيليين: جامعة تل ابيب ترفع سن قبول الطلبة العرب بكلية الطب الى 20 عاما

نشر بتاريخ: 18/03/2007 ( آخر تحديث: 18/03/2007 الساعة: 07:46 )
بيت لحم -معا- قررت جامعة تل ابيب الاسرائيلية رفع جيل القبول للطلبة الفلسطينيين من ابناء الداخل الذين يريدون الالتحاق بكلية الطب من 18 عاما إلى 20 عاما، وهو إجراء لا يوجد مثيل له في العالم سوى في إسرائيل بهدف عدم السماح للطلاب العرب البدء في الدراسة في جيل 18 عاما، فورا بعد إنهاء المرحلة الثانوية، حتىلا يسبقوا الطلاب اليهود الذين يفرض عليهم قانون التجنيد الإجباري.

واستثنت الجامعة من هذا القرار الطلاب اليهود الذي حصلوا على موافقة من الجيش بتأجيل خدمتهم العسكرية الالزامية، على أن يؤدوا هذه الخدمة عند انتهاء دراستهم الجامعية، ليخدموا في الجيش ضمن الفرق الطبية .

وقالت الجامعة :"إن هذا الاستثناء نابع من مصالح قومية، مدعية ان في قرارها لا يوجد تمييز ضد الطلاب العرب، وإنما فقط حاجة موضوع الطب إلى نضوج أكثر، إلا أن هذا النضوج، ليس مطلوبا لدى اليهود الذين أجلوا خدمتهم العسكرية".

وتوجه مركز عدالة الفلسطيني الذي يعنى بحقوق فلسطينيي 48 إلى رئيس الجامعة، السفير السابق ايتمار رابينوفيتش وطالبه بإلغاء هذه التقييدات الجديدة، حيث أشارت المحامية سوسن زهر من مركز عدالة في رسالتها إلى أن الحديث هو عن شرط يميز بشكل عنصري على خلفية قومية، وخاصة على ضوء حقيقة أن تحديد العمر لا يسري على الطلاب الذين يريدون الدراسة قبل الخدمة في الجيش، والذين تقل أعمارهم عن سن العشرين عاماً.

وأشارت المحامية زهر إلى:" أن الغالبية الساحقة من الطلاب العرب لا يخدمون في الجيش، ولذلك فإن غالبية الطلاب المعنيين بإتمام دراساتهم العليا يقومون بالتسجيل للجامعات فور إنهاء دراستهم الثانوية، إلا أن تحديد العمر سوف يمنعهم من ذلك".