الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية: قوات الاحتلال تستهدف طواقم وسيارات الاسعاف

نشر بتاريخ: 26/02/2013 ( آخر تحديث: 26/02/2013 الساعة: 11:57 )
رام الله- معا - قالت الاغاثة الطبية الفلسطينية إن قوات الاحتلال استهدفت طواقمها وسيارات الاسعاف مما ادى الى جرح احد المسعفين والحاق اضرار بسيارتي اسعاف في رام الله ونابلس بعد استهدافهما بالرصاص مما ادى تحطيم زجاجهما.

واوضحت الاغاثة إن طواقم الإسعاف والطوارئ التابعة لها تقوم بجهود دؤوبة وفي ظروف استثنائية في ظل استهداف الاحتلال الإسرائيلي للطواقم الطبية أثناء أدائها واجبها الطبي والإنساني في إسعاف الجرحى خاصة في مناطق المواجهات التي اندلعت دعما للاسرى في سجون الاحتلالـ مشيرة ان جنود الاحتلال اطلقوا نيرانهم بشكل متعمد على سيارات الاسعاف لاعاقة عمل الطواقم في انقاذ حياة المصابين.

ودعت المؤسسات الحقوقية والطبية الدولية الى التدخل لوقف جرائم الاحتلال ضد طواقم الاسعاف ومحاسبة الاحتلال على تلك الجرائم التي يندى لها جبين الانسانية.

وقال رئيس جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي إن الاغاثة تقوم بدورها الوطني والانساني والطبي المعهود الذي كانت ادته خلال الانتفاضة الاولى عام 87 وانتفاضة الاقصى عام 2000 واحداث النفق عام 97 وكذلك خلال المسيرات المناهضة لجدار الفصل العنصري والاستيطان التي تنظم اسبوعيا في اطار اسنادها لنضال شعبنا الفلسطيني.

واضاف البرغوثي ان استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي الطواقم الطبية وسيارات الاسعاف يعد شكلاً من أشكال القتل العمد، والذي يندرج في إطار المخالفات الجسيمة وفقاً لما تنص عليه المادتان 146، 147 من اتفاقية جنيف الرابعة.

واكد ان فرق الاسعاف في الاغاثة الطبية تقوم بدور بطولي من خلال انتشارها في مناطق المواجهات وعلى الحواجز العسكرية وتقديمها الاسعاف للجرحى وانقاذ حياتهم في ظل استهداف الاحتلال للمواطنين المشاركين في التظاهرات السلمية خاصة تلك التي تنظم نصرة للاسرى الابطال في سجون الاحتلال لاسيما المضربون عن الطعام.

واضاف البرغوثي ان الاغاثة الطبية ماضية في رسالتها الوطنية والانسانية رغم استهداف الاحتلال لطواقمها، مشيرا الى ان اعتداء قوات الاحتلال على سيرتي اسعاف في نابلس وقرب سجن عوفر غرب رام الله ليس بجديد حيث كانت طواقم الاغاثة عرضة للعدوان على الدوام خلال انتفاضة الاقصى.

واوضح البرغوثي ان طواقم الاغاثة قدمت الاسعاف للعديد من المواطنين ونقلت عشرات الاصابات ممن اصيبوا بالرصاص الحي الى المشافي خلال الايام القليلة الماضية مشيرا الى ان هناك اصابات خطيرة جراء اطلاق جنود الاحتلال الرصاص الحي بهدف القتل مما يؤكد وحشية الاحتلال الاسرائيلي.

من جانبه قال مدير عام الاغاثة الطبية د.محمود بريغيث ان طاقم الإسعاف في الإغاثة الطبية يضم ستين مسعفا إلى جانب طواقم خمس سيارات إسعاف وألفي مسعف متطوع ممن دربتهم الإغاثة الطبية الفلسطينية إضافة إلى وجود ستين ألف مسعف تلقوا دورات في الإسعاف الأولي من قبل الإغاثة ينتشرون في مناطق سكناهم وهم بمثابة جنود احتياط يهبون للمساعدة في إسعاف المصابين كلما اقتضت الحاجة.

واضاف بريغيث ان المسعفين يعملون في ظروف خطيرة وان مهمتهم محفوفة بالمخاطر لأنهم باتوا هدفا لجنود الاحتلال الإسرائيلي أثناء قيامهم بدورهم الإنساني ويجازفون بحياتهم لإنقاذ حياة ابناء شعبهم.