الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كازاخستان تحتضن جولة جديدة للمفاوضات بين ايران والدول الست

نشر بتاريخ: 26/02/2013 ( آخر تحديث: 26/02/2013 الساعة: 15:28 )
بيت لحم - معا -تبدأ اليوم الثلاثاء جولة جديدة من المفاوضات في النووي الايراني بين ايران والدول الست في العاصمة الكازاخستانية الما اتا، بعد مأزق استمر لثمانية شهور من المماطلة والتأجيل في عقد هذا الاجتماع.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" فإن هذا الاجتماع الذي سيبدأ اليوم يجمع ممثلي ايران والدول الست "الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا ، المانيا"، والذي يهدف الى بحث النووي الايراني ومنع امتلاك ايران للسلاح النووي واخضاع نشاطاتها النووية للرقابة الدولية.

وجاء هذا الاجتماع بعد سلسلة من الاتصالات التي كانت تجريها وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون مع طهران، وقد جرى تأجيل هذا الاجتماع لاكثر من مرة وكذلك تحويل مكان الاجتماع، حيث كانت ايران موافقة على عقد الاجتماع في فينا ومن ثم وافقت على اجرائه في تركيا، وفي نهاية الأمر تم الاتفاق على اجراء هذا الاجتماع في الما اتا.

وزير خارجية اسرائيل السابق أفغدور ليبرمان تطرق لهذا الاجتماع اثناء جلسة لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الاسرائيلي، معتبرا هذه المحادثات مع طهران ما هي الا مضيعة للوقت، مطالبا باتخاذ خطوات أكثر فعالية ضد طهران والانتقال لمرحلة جديدة في التعامل مع ايران.