الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

ذياب تستقبل رؤساء فرق الموازنات في الوزارات

نشر بتاريخ: 27/02/2013 ( آخر تحديث: 27/02/2013 الساعة: 20:20 )
رام الله - معا - استقبلت وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب، اليوم الأربعاء، بمقر الوزارة برام الله، رؤساء وأعضاء فرق الموازنات في الوزارات الفلسطينية لوضع آليات للتدريب ورفع القدرات ضمن عمل اللجنة الوطنية للموازنات الحساسة للنوع الاجتماعي.

وقالت الوزيرة، 'إننا جزء من خطة الحكومة، وخطط الوزارات وإستراتيجياتها بشأن الموازنة الحساسة للنوع الاجتماعي والعمل على تبني قضايا المرأة والنوع الاجتماعي في الخطط والسياسات العامة'، مضيفة أن الموازنة ليست بمعزل عن الخطط والبرامج لوضع آليات الربط لتحديد الاحتياجات المطلوبة لدعم قضايا النوع الاجتماعي لتحقيق التنمية والعدالة والمساواة.

وتحدثت مدير عام التخطيط والسياسات فاتنة وظائفي عن قرار مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة الوطنية، والتي ضمت في عضويتها العديد من الوزارات ومؤسسات المجتمع المدني وun women، والتي تهدف إلى توجيه عملية إعداد موازنات حساسة للنوع الاجتماعي، واتخاذ القرارات بالشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة، وإقرار الإطار المرجعي وخطة عملها، وخلق كادر متخصص في كل وزارة، وتسهيل العمل على تبني موازنات داخل الوزارات والمؤسسات، ومراجعة وتطوير الموازنات العامة، وتطوير قدرات المؤسسات الحكومية في مجال الموازنات.

وأضاف مدير عام الموازنة في وزارة المالية فريد غنام، أن فرق إعداد الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي تحتاج للإعداد والإحصاءات حتى تحقق نتائج باعتبارها تهدف لتوجيه مخصصات لخدمة قطاعات مهمشة في المجتمع تحتاج لتقديم الخدمة في مختلف الخطط والبرامج والسياسات عبر مشاريعها ونشاطاتها.

وتحدث هشام قدومي مدير برنامج التمويل من أجل المساواة الممول من الاتحاد الأوروبي، والمنفذ من هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأةun women بالشراكة مع وزارة شؤون المرأة، عن برنامج تمويل المساواة للنوع الإجتماعي ومأسسة الموازنات المستجيبة ودعم وتمكين المرأة.