الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تزرع الزيتون في سلوان تعزيزا لصمود السكان

نشر بتاريخ: 28/02/2013 ( آخر تحديث: 28/02/2013 الساعة: 20:57 )
القدس- معا - في اطار جهدها لتعزيز صمود الشعب على ارضه وتاكيد الهوية العربية لمدينة القدس قامت الاغاثة الزراعية اليوم بتوزيع أشتال زيتون وحمضيات ولوزيات واشجار حرجية على عدد من أهالي سلوان المهددة أراضيهم بالمصادرة والأماكن العامة في ملعب وادي حلوة بسلوان، وذلك ضمن مشروع حماية حقوق وتحسين القدرة على التكيف لدى المجتمعات المهمشة شرقي القدس ، بدعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي وتمويل جزئي من مؤسسة "أوكسفام نوفمب" بالشراكة مع المؤسسات الاغاثة الطبية والزراعية وإئتلاف من أجل القدس وجذور للإنماء الصحي والاجتماعي ومركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي.

وقال المهندس عبدالله سفاريني "الحملة تهدف إلى إعادة تأهيل الحدائق المنزلية ، وتشجير الأراضي المهددة بالمصادرة بسلوان ، كذلك تشجير الأماكن العامة بالأشجار الحرجية منها ملعب وادي حلوة في سلوان".

وأضاف " لقد وزعنا اليوم 200 شتلة زيتون من الحجم الكبير البلدي ، وأشتال متنوعة من الحمضيات واللوزيات ، والنباتات الطبية مثل الزعتر والميرمية وحصى اللبان ."

وأشار سفاريني أنه تم توزيع الأشتال على حوالي 56 مستفيدا من الحدائق المنزلية وحوالي 10 دونمات من الأراضي المهددة بالمصادرة في وادي الربابة وحي البستان وباب المغاربة.

ونوه أن هذه المرحلة الأولى من المشروع الذي يستمر لمدة 3 سنوات، وسيكون هناك إرشاد ومتابعة للحدائق المنزلية كذلك سوف يتم توزيع أشتال خضار صيفية في حينه للإستمرارية بالمشروع.

ولفت سفاريني أن المشروع سينفذ في خمس مناطق بالقدس هي سلوان والعيسوية وواد الجوز والبلدة القديمة وصور باهر ، وسيتم توزيع نفس الأصناف في العيسوية يوم غد الثلاثاء لنحو 44 مزارعا ومستفيدا ، وحوالي 10 دونم مهددة بالمصادرة ، وزراعة وتشجير مقبرة العيسوية بالتعاون مع المتطوعين من أهل العيسوية.