الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البدء بتنفيذ مشروع " مش أرضـــك هي عرضـــك يلا نحافظ عليها "

نشر بتاريخ: 02/03/2013 ( آخر تحديث: 02/03/2013 الساعة: 02:15 )
الخليل - معا- بدأت مجموعة شبابية بتنفيذ مشروع " مش أرضك هي عرضك يلا نحافظ عليها " بالتعاون مع مركز الفينيق للأنشطة الشبابية في مخيم العروب، وبتمويل من مشروع البيئة في الرابع والعشرين من الشهر الماضي.

وتعتبر فكرة المشروع الاولى في فلسطين على اعتبار انها تنفذ من قبل مجموعات شبابية تتفاوت اعمارها بين 18 – 20 عاما، وتتخذ من الوسائل التطبيقية والعملية منهجا يسير عليه خط المشروع الزمني وذلك من اجل اخراج الطلاب والطالبات من جو التعليم التقليدي والذي يعتمد على التلقين اكثر منه على التدريب والتطبيق.

وتتركز أهمية المشروع كونه يهدف الى تعزيز مفهوم النظافة لدى طلاب وطالبات المدارس وتعزيز مفهوم الانتماء الفلسطيني لديهم وتطوير ثقتهم بأنفسهم وايامنهم بقدرتهم على التعبير عن انفسهم بحرية وطلاقة ليصبحوا روادا في المستقبل.

وبدأ المشروع اولى نشاطاته بثماني ورش عمل مع طلاب المرحلة الاساسية، وهدفت الى تشجيعهم على الاهتمام بنظافة البيت وشوارع المخيم والمدرسة كمراة تعكس الحضارة والقيم والاخلاق التي يتلقونها في المدارس, كما هدفت الى اعطاء المجال للطلاب والطالبات لانتاج افكار جديدة ايجابية من اجل تطبيقها والعمل عليها في مراحل المشروع الحالية او المستقبلية، وتضمن المشروع أيضا جلسات عمل مع طالبات الصف الثامن والتاسع لتعزيز مفهوم الريادة لديهم وتمكينهم من اجل العمل كمجلس معتمد من قبل ادارة المدرسة قادر على اتخاذ قرارت ضاغطة وفاعلة في مجال البيئة، بالاضافة الى حملات تنظيف شوارع المخيم بعد الاشتباكات التي حدثت بين شبان المخيم وجنود الاحتلال خلال الاسبوع الماضي .

ومن المتوقع ان يختتم المشروع أنشطته بتنظيف المدارس وزراعة اشجار حول المدارس بالاضافة الى حملة توزيع حاويات قمامة على المحلات التجارية في المخيم بمشاركة الطلاب والطالبات الذين تم تدريبهم خلال فترة المشروع لتحفيزهم ليكونوا رياديين في المستقبل .

وعن مدى تقبل أهالي المخيم لفكرة المشروع, قال هاشم جبر أبو شمعة, المدير العام للمشروع, اجمالا هناك تجاوب واقبال كبير على المشروع خصوصا من قبل كبار السن, لكننا نواجه بعض التحديات مع الفئات الصغيرة, وقدم ابو شمعة لكل من ساهم ويساهم في المشروع الشكر الجزيل للتعاون الانساني.

|206333|




وأضاف أبو شمعة ان هناك ايضا اقبال ملموس من قبل ادارات المدارس ومركز الفينيق للأنشطة الشبابية حيث ساهم المركز بشكل كبير في دعم المشروع بالامكانيات المتوافرة.

وقال الناطق الاعلامي للمشروع سيف الدين حربية أن الدعاية الاعلامية للمشروع تسير من خلال شبكات التواصل الاجتماعية بالاضافة الى الحديث عن المشروع في الجامعات والمدارس وفي مختلف التجمعات الشبابية الاخرى.


|206332|