الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي ورئيس سلطة الطاقة يضعان حجر الأساس لمشروع الطاقة البديلة

نشر بتاريخ: 04/03/2013 ( آخر تحديث: 04/03/2013 الساعة: 18:23 )
طوباس - معا - استقبل د.مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية في مكتبه، رئيس سطلة الطاقة الفلسطينية د.عمر كتانة، لوضع حجر الأساس لمشروع الطاقة البديلة الممول من الحكومة التشيكية لصالح شركة كهرباء منطقة طوباس.

ورحب المحافظ طوباسي بالوزير الضيف مؤكدا على أهمية هذه المشاريع التي تدعم توجه الحكومة لإرساء أسس البنية التحتية الفلسطينية من خلال إنتاج الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية التي تخدم التخطيط الاستراتيجي بعيد المدى لتحقيق استقلالية قطاع الطاقة الفلسطيني.

وأكد المحافظ طوباسي على أن إنشاء هذا المشروع يعتبر من الأهداف الاستراتيجية التي تسعى المحافظة إلى تحقيقها، والتي تعزز المساهمة في تطوير القطاع الاقتصادي وبناء مؤسسات الدولة وخاصة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية والتي كان أبرزها مصنع صيانة المحولات الكهربائية والبدء في تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية، والذي ينفذ على ثلاث مراحل، ومن المتوقع أن يتمكن من إنتاج كهرباء بقدرة إجمالية ما بين 350– 400 كيلوواط وسيتم تنفيذ المراحل الثلاث من المشروع خلال السنة المقبلة كما سيتم ربط الكهرباء التي يتم توليدها على شبكة كهرباء طوباس.

واستعرض المحافظ طوباسي الأوضاع العامة بالمحافظة وما تعانيه من ممارسات اسرائيلية تعيق احداث تنمية حقيقية وتطور اقتصادي نتيجة لسيطرتها على اكثر من 87% من اراضي المحافظة، لا سيما بالأغوار الشمالية، وتحكمها بمصادر الثروات والمصادر الطبيعية، مؤكداً على أهمية الاستمرار في تنفيذ المشاريع التطويرية والتنموية في فلسطين والتي تشكل خطوة هامة على درب التنمية المستدامة والإصرار على الصمود والثبات ودحر الاحتلال.

وأكد د.عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة على أن أهمية هذا المشروع والذي يعد الثاني من نوعه في فلسطين بعد محافظة أريحا هو أحد الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها سلطة الطاقة وصادق عليها مجلس الوزراء، قائلاً: "نأمل أن يكون هذا المشروع مثالاً يحتذى به لبناء محطات طاقة شمسية لتوليد الكهرباء في كافة محافظات الوطن".

كما وأشار كتانة الى ان هذا المشروع سيخفف من الاعتماد على الشركة القطرية الاسرائيلية المزودة لخدمة الكهرباء ما سيكون له الاثر الكبير في الحصول على الكهرباء بشكل افضل واستمرارية وكفاءة وجودة عالية وتحقيق استقلالية قطاع الطاقة.

كذلك فقد تم افتتاح أول محطة منزلية للطاقة الشمسية لإحد المواطنين في المحافظة، حيث دعا المحافظ طوباسي إلى تعميم الفكرة على المواطنين من خلال وسائل الإعلام وتشجيعهم على إنشائها.