الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماليزيا تقدم 6 مليون ونصف دولار دعما لغزة

نشر بتاريخ: 05/03/2013 ( آخر تحديث: 05/03/2013 الساعة: 14:06 )
غزة- معا - قال عبد السلام صيام أمين عام مجلس الوزراء بالحكومة المقالة بغزة، إن ماليزيا ستقدم ما يقارب 6 مليون ونصف المليون دولار لتنفيذ عدد من المشاريع في قطاع غزة.

واوضح صيام في بيان صحفي أصدره اليوم المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء إن زيارة الوفد الحكومي لماليزيا قبل أيام كانت ناجحة للغاية وحققت نتائج إيجابية.

وذكر أنه تم الاتفاق مع الحكومة الماليزية خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد حكومي إلى ماليزيا، على إنشاء مدرسة الثقنية الماليزية في مدينة غزة بتكلفة 4 مليون دولار، وإقامة المقر الإداري الدائم لمجلس الوزراء بتكلفة مليون دولار، إلى جانب إقامة طابق جديد في مستشفى د. عبد العزيز الرنتيسي التخصصي للأطفال بتكلفة 700 ألف دولار، وإعادة بناء أحد المساجد الذي دمرها الاحتلال الإسرائيلي بتكلفة 700 ألف دولار.

ونوه صيام إلى أنه سيتم تنفيذ تلك المشاريع فور استكمال المخططات الهندسية لها والانتهاء من العطاءات لشركات.

وكان وفد حكومي قد ضم كلاً من أمين عام مجلس الوزراء عبد السلام صيام ود. غازي حمد وكيل وزارة الخارجية و خالد أبو عودة مدير عام البرتوكول والعلاقات الخارجية في مجلس الوزراء قد أنهى زيارة نهاية الأسبوع المنصرم إلى ماليزيا، كانت تهدف إلى استكمال نتائج زيارة رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبد الرازق الأخيرة إلى قطاع غزة.

وأضاف صيام أن الوفد الحكومي الزائر التقي خلال زيارته رئيس الوزراء الماليزي، ورئيس الوزراء الأسبق مهاتير محمد، كما التقى في وزارة الخارجية الماليزية وفد ممثل من الوزارات الماليزية لدعم المشاريع الخارجية، للتباحث في المشاريع التي قدمت لقطاع غزة.

وأشار إلى أن الوفد الحكومي زار المعهد الدولي للعلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية الماليزية للتباحث في كيفية تقديم منح دراسة للطلاب الفلسطينيين وابتعاثهم للدراسة في الجامعات الماليزية.

ولفت صيام أن الوفد الزائر قدم رسالة من رئيس الوزراء إسماعيل هنية إلى رئيس الوزراء الماليزي عبر عن تقديره واعتزازه بالدعم السخي التي تقدمه ماليزيا لدعم صمود الشعب الفلسطيني، لافتاً إلى أنه تم توجيه دعوة رسمية إلى مهاتير محمد لزيارة قطاع غزة، مشيراً إلى أنه وعد بالقيام بالزيارة قريباً.

وعبر عن أمله بأن تكون تلك الزيارة بداية لاستدراج ماليزيا الدولة الصاعدة نحو الاهتمام بقضايا الأمة الإسلامية ودعم صمود الشعب الفلسطيني في كافة المجالات.

وذكر أن الوفد الحكومي قدم عدد من الدروع لشخصيات ماليزية من بينها رئيس الوزراء ورئيس الوزراء السابق، وفي المقابل استلم الوفد الزائر عدد من الدروع التكريمية.