السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تبحث مع النائب العام عدداً من القضايا

نشر بتاريخ: 05/03/2013 ( آخر تحديث: 05/03/2013 الساعة: 12:19 )
رام الله - معا - اجتمعت اليوم الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان مع النائب العام المستشار عبد الغني العويوي، لبحث مجموعة من القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان وفق الشكاوى المقدمة للهيئة في مجالات تنفيذ قرارات المحاكم بشقيها الأمني والمدني، وشكاوى إدعاءات التعذيب، وموضوع وفاة المواطن أيمن سمارة في مركز إصلاح وتأهيل أريحا وغيرها من حالات الوفاة في أماكن الاحتجاز، وحالات الوفاة التي تحدث في ظروف غامضة خاصة للنساء، وضرورة نشر نتائج التحقيقات التي تنفذها النيابة العامة في انتهاكات حقوق الإنسان، وتقديم بلاغات للنائب العام.

وأكد الدكتور أحمد حرب المفوض العام على أنه لا يمكن التغاضي عن عدم تنفيذ القرارات القضائية ذات الشأن الإداري والتي مضى على صدورها من قبل المحاكم الفلسطينية فترات طويلة ولم يتم تنفيذها حتى اللحظة. فهذا الموضوع مقلق جداً والتبريرات في هذا المجال غير مقنعة على الإطلاق لأن عدم تنفيذ قرارات المحاكم يمسّ بهيبة القضاء ويضعف ثقة المواطن الفلسطيني به.

من جانبه بين النائب العام بأن نتائج التحقيق الأولية في وفاة المواطن سمارة قد ظهرت وأنه سيتم نشرها على الملأ حال التوصل اليها معرباً عن اعتقاده بأنه سيتم نشر النتائج النهائية خلال الأسبوعين القادمين. وأعرب النائب العام عن استعداده التام للتعاون مع جميع الملفات التي تعرضها الهيئة على النيابة العامة المتعلقة بالمواضيع التي تم طرحها خلال اللقاء، وكذلك استعداد النائب العام التعاون المباشر وفتح تحقيقات في كافة القضايا التي يتم الابلاغ عنها من قبل الهيئة والتي تقع ضمن صلاحياته، سعياً نحو تعزيز سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان للمواطن الفلسطيني.

وشارك في اللقاء المديرة التنفيذية للهيئة رندا سنيورة، وموسى أبو دهيم مدير برنامج الضفة الغربية وغاندي ربعي مدير دائرة السياسات والتشريعات الوطنية.