الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الصحافيين تدين قيام المقالة بمنع الصحفي سامي أبو سالم من السفر

نشر بتاريخ: 05/03/2013 ( آخر تحديث: 05/03/2013 الساعة: 21:46 )
رام الله- معا - ادانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين إقدام جهاز الأمن الداخلي التابع للحكومة المقالة في قطاع غزة ومكتبها الإعلامي، على منع الصحفي سامي أبو سالم مدرب السلامة المهنية المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للصحافيين، من مغادرة قطاع غزة إلى دولة مصر الشقيقة للمشاركة في تدريب صحافيين فلسطينيين من قطاع غزة على إجراءات السلامة المهنية الخاصة بحماية أرواحهم أثناء الحروب والنزاعات المسلحة.

وحملت النقابة في بيان وصل لـ معا، المقالة ومكتبها الإعلامي وجهاز أمنها الداخلي، كامل المسؤولية عن هذا الانتهاك لحرية التنقل والسفر للصحافيين، خاصة أن إجراءات منع أبو سالم.

وقال النقابة "أنها تنظر بخطورة بالغة لمحاولات بعض الصحافيين المناصرين للحكومة المقالة أو مدراء مؤسساتها الإعلامية لعب ادوار أمنية تنسيقية مع جهاز الأمن الداخلي لملاحقة الصحفيين"، مطالبة رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنيه ونواب حماس في المجلس التشريعي، وقف مثل هذه الممارسات والانتهاكات بحق الصحفيين.

وبينت النقابة بأنها تقدر الدور الذي يلعبه الصحفيون الفلسطينيون في قطاع غزة وتقديم التضحيات الجسام في سبيل شعبهم وقضيته العادلة من خلال الأداء الإعلامي المتميز خاصة في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، وأنها تنظر ببالغ القلق وإثارة علامات الاستفهام حول الدور الذي يقوم به المكتب الإعلامي للحكومة المقالة، وتنسيقه مع جهاز الأمن الداخلي التابع لها بحرمان الصحفيين في غزة من الحصول على تدريبات نوعية في مجال السلامة المهنية عبر فرض إجراءات وقيود، مشددة على حق الصحافيين في السفر والتنقل خارج قطاع غزة.

وشددت النقابة على أهمية تحرك كافة المؤسسات الحقوقية والنواب في المجلس التشريعي والشخصيات الوطنية، من أجل إجبار الحكومة المقالة لوقف هذه الانتهاكات بحق الصحفيين وإدانتها وتجريم الاعتداءات مهما كان مصدرها.