الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول أمريكي يتوقع قيام رايس بمهمة مكوكية جديدة بين الفلسطينيين واسرائيل للتقريب بينهم

نشر بتاريخ: 20/03/2007 ( آخر تحديث: 20/03/2007 الساعة: 11:53 )
معا- قال مسؤول أميركي ان كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الاميركية قد تقوم بمهمة مكوكية بين الفلسطينيين والاسرائيليين خلال رحلتها القادمة, ملمحا الى امكانية تكثيف الدور الامريكي في عملية السلام في الشرق الاوسط.

وتعتزم رايس التوجه الى منطقة الشرق الاوسط بنهاية الاسبوع لاجراء محادثات منفصلة مع ايهود اولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس محمود عباس والاجتماع بمسؤولين عرب في مصر.

ونقلت وكالات الانباء عن المسؤول الامريكي الذي طلب عدم نشر اسمه بان رايس قد تزور أيضا الاردن ثم تجري بعد ذلك المزيد من المحادثات مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين في مسعى للتقريب بين الجانبين المتباعدين جدا الان حتى يتمكنا من بحث السلام.

وصرح المسؤول بان الاسرائيليين يريدون قصر معاملاتهم مع عباس على قضايا منها الامن اليومي والاحتياجات الانسانية للفلسطينيين.

وقال "من الواضح ان القضية هي جعل الجانبين قادرين على بحث الصورة كاملة. "وأضاف "انت تعدل تكتيكاتك وأسلوبك ليتوافق مع اللحظة" الراهنة مشيرا الى ان وزيرة الخارجية الاميركية التي تقوم بثالث رحلة لها للمنطقة هذا العام ستتنقل بين الجانبين بطريقة مكوكية.

وقال "هذا يرسي بداية نمط."وكانت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش قد عزفت عن القيام بجود سلام مكثفة في الشرق الاوسط استكمالا لعمل الحكومات الاميركية السابقة ومازال بعض المحللين يتشككون في عزمها على بذل جهد متواصل الان.

وكانت رايس قد عقدت اجتماعا ثلاثيا في فبراير شباط لكن الجلسة لم تحقق تقدما يذكر في التقريب بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.