الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية طولكرم يبحث سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 06/03/2013 ( آخر تحديث: 06/03/2013 الساعة: 22:41 )
طولكرم- معا - استقبل رئيس بلدية طولكرم إياد الجلاد اليوم الأربعاء، باربرا ولف مدير مكتب ممثلية جمهورية ألمانيا الإتحادية لدى دولة فلسطين ومعتصم الأشهب مستشار الشؤون السياسية لدى الممثلية، حيث تم في اللقاء بحث سبل التعاون المشترك وتطوير العلاقات والإتفاقيات الثنائية المشتركة بين الجانبين بشكل يخدم مدينة طولكرم والمحافظة بشكل عام ، بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي والموظفين.

واشاد رئيس البلدية بعلاقات التعاون المشتركة مستعرضا عدد من المشاريع التي تنفذ حاليا بتمويل من الجانب الألماني ومنها مشروع صرف صحي واد الزومر مشروع انشاء شبكات وخطوط مياه الشرب وإنشاء محطات ضخ للمياه ونظام اسكادا التي تم تنفيذها مؤخرا .

ودعا رئيس البلدية الحكومة الألمانية إلى دعم ومساندة الشعب الفلسطيني والضغط على الجانب الإسرائيلي من أجل وقف الإستيطان وممارسات الإحتلال للاراضي الفلسطينيه ووضع حد لكافة الإجراءات القمعية بحق الأسرى داخل سجون الإحتلال، والذي بدوره يشكل عقبة أمام إحلال السلام وتعزيز التعايش بين الشعبين من أجل تحقيق السيادة الكاملة لدولتنا الفلسطينية.

وتطرق رئيس البلدية إلى الحديث عن الأضرار الناجمة عن المصانع الكيماوية الإسرائيلية المقامة على أراضي مدينة طولكرم وانعكاساتها السلبية على الإنسان الفلسطيني وتأثيراتها السلبية على البيئة وتحديدا الأراضي الزراعية والصحة العامة، خاصة وأنها لا تبعد سوى أمتارا قليلة عن منازل المواطنين. مطالبا الحكومة الألمانية وكافة الدول الداعمة والصديقة إلى ضرورة الضغط على الجانب الإسرائيلي من أجل إزالة هذه المصانع.

كما استعرض احتياجات المدينة الضرورية والملحة في مجال بناء المدارس، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين، وتنفيذها للمشاريع التي تهدف إلى تنشيط الوضع الاقتصادي للمدينة عبر مشاريع الجذب التجاري خاصة وأن طولكرم تشكل المدخل التجاري لشمال الضفة الغربية.

من جهتها ، استهلت باربرا ولف حديثها عن زيارتها لدولة فلسطين مشيرة إلى التغيرات التي حدثت في مدينة رام الله والقدس جراء التوسع الإستيطاني الإسرائيلي، مؤكدة اهتمام الجانب الألماني بتوطيد علاقات التعاون المشتركة بين الجانبين الفلسطيني والألماني والتي ساهمت في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية لمختلف القطاعات التعليمية والثقافي والبنى التحتية والحكم المحلي والتعاون مع البلديات ومنها بلدية طولكرم.

وقدمت شكرها لرئيس البلدية على الشروحات التي قدمها من الناحية السياسية مؤكدة سعي الحكومة الألمانية إلى تحقيق حل الدولتين ودعم المشاريع التي تنفذها مع الدولة الفلسطينية وتحديدا في مناطق المهمشة، مبينة أن المشاريع الألمانية تتم من خلال وزارة التخطيط الفلسطينية ومن خلال إجتماع سنوي لتحديد الأولويات ووضع التصورات للإتفاق حولها بشكل مشترك مبينة أن الجولة القادمة من المفاوضات الحكومية حول المشاريع ستكون في شهر آيار القادم ، مبدية إعجابها بعلاقات البلدية مع المؤسسات الالمانية وتحديدا بنك التنمية الالمانيKFW, و GIZ والتشاور معهم بخصوص عدد مشاريع التعاون المشترك.