الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة المعارف البرلمانية الاسرائيلية تناقش النقص في الاخصائيين النفسيين والمستشارين التربويين بالمدارس العربية

نشر بتاريخ: 20/03/2007 ( آخر تحديث: 20/03/2007 الساعة: 15:28 )
القدس- معا- ناقشت لجنة المعارف البرلمانية اليوم الثلاثاء موضوع النقص في الاخصاء النفسيين "السيكلوجيين" والمستشارين التربويين في المدارس العربية في البلاد.

افتتح الجلسة النائب الجبهوي د. حنا سويد الذي بادر الى عقدها، وقال ان النقص الموجود في جهاز التعليم العربي في البلاد يفرض على وزارة المعارف التعامل الجدي والطارئ مع الموضوع، ووفق المعلومات التي صدرت عن وزارة المعارف نفسها فان الخدمات النفسية والاستشارية في مدارسنا موجودة في وضع محرج، وهناك حاجة ماسة لاستيعاب 310 ملاكات لسايكلوجيين تربويين و400 ملاكات لمستشاريين تربويين و108 ملاكات لضباط انتظام الدوام.

واضاف سويد اننا نشهد في السنوات الاخيرة تغيير في العديد من مفاهيم الحياة نتيجة العولمة وقنوات الاتصال الالكترونية وغيرها، المنتشرة في كل بيت، وهذا الوضع يؤدي الى اضطرابات نفسية لدى الاطفال وخاصة في مرحلة البلوغ، ولذا فعلى وزارة المعارف عدم اهمال الطلاب وتوفير كافة الشروط والظروف في هذه المرحلة الصعبة. لكنها لا تقوم بدورها مع ان الوضع يرغمها على ذلك.

اما بالنسبة للنقص في عدد المختصيين فقال د. سويد انه يعي ويعرف ان هنالك نقص ولكن هذا لا يمكن ان يكون حجة لوزارة االمعارف والوزارت المختصة ان تقف مكتوفة الايدي وانما عليها ان تحضر خطة لاعداد مهنيين عرب في هذه المجالات.

وممكن الاتصال مع الجامعات المختلفة لفتح دورات تعليمية خاصة لسد الفجوة والجامعات على استعدادلذلك، لان في جامعة حيفا كانت مبادرة مماثلة. ولكن من الضروري التنسيق بين الجامعات ووزارتي المعارف والمالية لتمويل مثل هذه المشاريع.

وتحدث السيد جعفر فرح مدير عام مساواة الذي عرض بعض المعلومات والاحصاءات التي جمعتها مساواة وتحدث عن البرنامج الخاص الذي قامت به جامعة حيفا بخصوص تاهيل سايكلوجيين تربويين ، وقال ان نجاح مثل هذه البرامج وتطويرها يحتاج الى تمويل من قبل وزارة المعارف.

كما وتطرق فرح الى قضية الطلاب خريجي الجامعات الاوروبية والامريكية، وقال انهم ممكن ان يكونوا جزء من الحل عن طريق اعداد برامج خاصة لاستيعابهم ولتاهيلهم للعمل كسايكلوجيين مختصيين.

كما وتحدثت ممثلة وزارة المعارف التي اعترفت بصحة المعلومات التي عرضت، وعبرت عن مدى ضرورة اشغال الملاكات المطلوبة في البلدات العربية.

ولخص الجلسة عضو الكنيست الراب ملكيئور الذي قال ان هذه الجلسة هي الاولى من سلسلة جلسات ستبادر اليها اللجنة بالتنسيق مع د. سويد لمتابعة الموضوع ، كما ولخص انه على وزارة المعارف تحضير برنامج لاستيعاب جميع السايكلوجيين التربويين المطلوبين لسد حاجة المدارس العربية عن طريق عقد لقاءات مع وزارة المالية ومجلس المعاهدالعليا ، كما واوصت اللجنة بابقاء السيكلوجيين الذين تم تعيينهم بعد الحرب الاخيرة على ملاكات مرحلية لتكون دائمة .