الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصلية الامريكية: انها تتابع موضوع الاجراءات الاسرائيلية بحق حملة الجواز الامريكي وتمنح 5400 تاشيرة للفلسطينيين

نشر بتاريخ: 20/03/2007 ( آخر تحديث: 20/03/2007 الساعة: 17:55 )
رام الله - معا - قال ستيوارت بات مسؤول القسم القنصلي في القنصلية الامريكية العامة بالقدس، اليوم، أن السفارة تتابع موضوع إلاجراءات الإسرائيلية الأخيرة بحق المواطنين الفلسطينيين من حملة الجنسية الأمريكية.

وكانت اسرائيل أقدمت إسرائيل على حرمان حملة الجنسية الأمريكية من العودة إلى زيارة ذويهم أو تحديد فترة محددة وضئيلة لإقامتهم في الأراضي الفلسطينية.

وقال بات "ان القنصلية الامريكية تقدمت بعدة طلبات توضيحية للجانب الاسرائيلي حول منع الفلسطينيين ممن يحملون الجنسيات الامريكية من دخول ومغادرة البلاد، الا ان القنصلية لا تستطيع التدخل حينما يتعلق الامر بمواطني الضفة الغربية وقطاع غزة نظرا لان اسرائيل تتحجج بالوضع الامني دائما وهذا شأنهم الذي لا يمكننا التدخل فيه".

ولفت بات خلال لقاء صحافي عقده في مدنية رام الله صباح اليوم إلى أن الإجراءات الإسرائيلية تمنع الفلسطينيين من حملة الجنسية الأمريكية من العودة إلى الأراضي الفلسطينية في حال تجاوزهم للمدة التي تسمح بها والمقدرة بثلاثة اشهر.

وطالب بات الراغبين بتقديم طلبات للسفر للولايات المتحدة بتقديم كافة الوثائق الثبوتية التي تطلبها القنصلية وعدم انتقاصها لان ذلك يقلل الجهد والوقت اللازم لانتظار جاهزية التاشيرة.

وقال بات ان اكثر من 30 الف طلب قدم للقنصلية الامريكية من اجل السفر الى الولايات المتحدة مشيرا الى منح 5400 تاشيرة مقسمة على النحو التالي : ما يقارب 4000 تأشيرة للطلبة الراغبين في الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية والسياح ، و 1400 لمن حصلوا على طلبات الهجرة والجرين كارد، لافتا إلى أنه يمكن للمواطنين الحصول على طلب تأشيرة من خلال موقع القنصلية الالكتروني على الانترنت.

وتحدث بات عن هدف القنصلية حماية المواطنين الامريكيين المتواجدين في الاراضي الفلسطينية واسرائيل، والقنصلية تتدخل في حال ما تعرض حاملو الجنسية الامريكية للمضايقة.

وشدد بات على ضرورة أن يتقدم المواطنون الفلسطينيون بطلباتهم قبل شهر على الأقل من الموعد المحدد لسفرهم، وذلك بسبب إجراءات الحصول على جوازات السفر والتأشيرات قد تحتاج إلى ستة أسابيع .

مضيفا انه في حال ما تقدم طالب للحصول على تاشيرة للدراسة في الولايات المتحدة فانه يجب ان يعرف ان الدراسة مكلفة وان عليه تقديم فحوصات طبية ونوع الدراسة وتخصصه اضافة لعلاماته ودرجاته، ولهذا فان القنصلية ترفض اي طالب غير قادر على الايفاء بالشروط المالية للدراسة.