الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كندا تهدد بوقف المساعدات لفلسطين حال توجهت للمحكمة الدولية

نشر بتاريخ: 08/03/2013 ( آخر تحديث: 08/03/2013 الساعة: 14:28 )
بيت لحم - معا - هدد وزير الخارجية الكندي جون بايرد بوقف المساعدات التي تقدمها بلاده لدولة فلسطين في حال توجهت الدولة إلى المحكمة الدولية في لاهاي لمحاسبة إسرائيل.

جاء ذلك خلال خلال خطاب أمام أعضاء "اللوبي الصهيوني- الإيباك" في الولايات المتحدة.

من جانبه، انتقد كبير المفاوضين الفلسطينيين د.صائب عريقات هذه التهديدات، قائلا: "لا نعلم لماذا هذا العداء التي تمارسه كندا بشكل فاضح وصريح ضدنا".

وأضاف في تصريحات للاذاعة الرسمية ان من يخشى المحاكم الدولية عليه إلزام إسرائيل بوقف الجرائم وعلى الوزير الكندي أن يركز على ما يحدث في الأرض الفلسطينية.

وتساءل عريقات.. هل سمع وزير الخارجية الكندي، بما تمارسه إسرائيل من عنصرية وتمييز ضد الفلسطينيين، لم تحدث حتى في جنوب إفريقيا؟".

وطالب عريقات كندا بإعادة حساباتها ومعيارها، معتبرا أنها مسؤولة عن نفسها وتصريحاتها ولذلك ما صدر عن بايرد يتنافى مع القوانين.

وكانت قد أشارت صحيفة "ناشيونال بوست" الكندية، ان الوزير الكندي تحدث في هذا الإطار، تزامنا مع مناقشات داخل الحكومة الفيدرالية الكندية بخصوص استمرار دعم الدولة الفلسطينية بمئات الملايين من الدولارات.

ووجه بايرد في حديثه الذي ألقاه أمام مؤتمر "الإيباك" تهديداً جدياً مفاده أن السلطة الفلسطينية ستشعر بنتائج شديدة إذا ما واصلت مسعاها إلى ملاحقة اسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية.

ويشار ان كندا من الدول الـ 9 التي لم تصوت لصالح فلسطين في الامم المتحدة في 29 نوفمبر من العام 2012 حيث حازت فلسطين على صفة عضو مراقب في الامم المتحدة.