الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاونروا تبدأ غدا الاحد عملية مسح ميداني للظروف الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين في المخيمات

نشر بتاريخ: 13/08/2005 ( آخر تحديث: 13/08/2005 الساعة: 12:31 )
رام الله - معا - تبدأ وكالة الغوث الدولية(الاونروا) غداً الأحد عملية مسح ميداني اجتماعي شامل للظروف المعيشية ومستوى الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في المخيمات ومناطق تواجدهم في مناطق العمليات الخمس وهي الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكد مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية المهندس وجيه العزايزة لوكالة بترا الاردنية على ان المسح يهدف لتعزيز قدرات (الاونروا) وتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين في المجالات التعليمية والصحية والاجتماعية لتتمكن من الوفاء بالتزاماتها تجاه هذه الشرائح على اعتبار أنها تمثل التزام المجتمع الدولي بقضيتهم لحين حلها وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

ولفت إلى أن إجراء المسح يأتي تنفيذا لتوصيات المؤتمر الدولي الذي عقد في جنيف في شهر حزيران من العام الماضي بمشاركة أكثر من 62 دولة وحوالي 30 منظمة عالمية معنية بقضايا اللجوء واللاجئين حيث طالب المشاركون الاونروا بتحسين أنظمة جمع المعلومات وإدارتها واستخدامها من أجل تعزيز قدراتها التخطيطية وتطوير نوعية الخدمات التي تقدمها.

وأشار إلى ان دائرة الشؤون الفلسطينية والوزارات المعنية راجعت الاستبيان الذي أعدته وكالة الغوث بالتعاون مع جامعة جنيف لهذه الغاية وتم اعتماد اسئلة الدراسة الهادفة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للاجئين مؤكدا أن هذا المسح الميداني الذي يجري تنفيذه في مناطق العمليات الخمس في نفس الوقت لا يتضمن أي أبعاد أو أهداف سياسية.

الى ذلك أكدت مصادر الاونروا في عمان أنه سيتم الانتهاء من عملية تجميع المعلومات وتحليلها قبل نهاية العام الحالي مشيرة أن معلمي الوكالة سيقومون بمسح الظروف الاجتماعية والاقتصادية لعينة عشوائية مكونة من /2200/ عائلة لاجئة في المخيمات ومناطق تواجد اللاجئين.

واوضحت المصادر أن المسح يهدف لايجاد قاعدة معلومات شاملة حول أوضاع اللاجئين ونوعية الخدمات المقدمة لهم وظروفهم المعيشية لمخاطبة الدول المانحة على أسس علمية ودقيقة لافتة ان المسح يجري بعلم الدول المضيفة وموافقتها وبتسهيلات منها.